Accessibility links

بعد صراع مع السرطان.. وفاة المفكر والخبير الأميركي اللبناني فؤاد عجمي


الكاتب فؤاد عجمي يلتقي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد في 2007.

الكاتب فؤاد عجمي يلتقي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد في 2007.

توفي الكاتب والمؤرخ وخبير الشرق الأوسط الأميركي من أصل لبناني، فؤاد عجمي، الأحد عن عمر ناهز 68 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان. كانت لكتابات عجمي ومساهماته دور في تعريف الأميركيين بالشرق الأوسط وتاريخ شعوبه المتشعب.

ولد عجمي عام 1945 في لبنان لعائلة شيعية، وهاجر إلى الولايات المتحدة عام 1963. توفي الراحل وهو يعمل خبيرا في معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد، التي أعربت بدورها عن بالغ الأسى لرحيل عجمي، واصفة إياه بأنه "أبرز خبراء العصر" في قضايا الشرق الأوسط.

ولعجمي ما يقارب 400 مقال عن السياسة العربية والإسلامية، والسياسة الخارجية الأميركية والعلاقات الدولية المعاصرة. وينسب للعجمي إجراء الأبحاث التي تتبعت هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وتفصيل مبررات الحرب على العراق، والوجود الأميركي في العالمين العربي والإسلامي.

درّس عجمي في جامعة برينستون والجامعة الأميركية، وعمل مديرا لدراسات الشرق الأوسط في كلية بول أتش نيتز للدراسات الدولية المتقدمة التابعة لجامعة جونز هوبكنز لأكثر من ثلاثة عقود.

شغل عجمي منصب مستشار وزيرة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس جورج بوش كونوليزا رايس.

وعمل عجمي أيضا محررا لمجلة "يو أس نيوز أند وورلد ريبورت" U.S. News and World Report وعضوا في إدارة "مجلس العلاقات الخارجية" Council on Foreign Relations. وقد ظهر عجمي كمحلل لشؤون الشرق الأوسط على العديد من القنوات الإخبارية بما فيها CNN.

وقال الصحافي في CNN آندرسون كوبر في تغريدة على تويتر تعليقا على نبأ وفاته "لقد كان عقلا كبيرا ومليئا بالرحمة والرفق، لقد كان عالما رائعا وإنسانا لطيفا".

حصل عجمي على العديد من الجوائز التقديرية من ضمنها "وسام العلوم الإنسانية الوطني" في 2006 و"جائزة زملاء ماكارثر" في 1982.

وللعجمي العديد من الكتب بما فيها كتاب "المأزق العربي" The Arab Predicament، و"بيروت: مدينة الندم" Beirut: City of Regrets، و "قصر أحلام العرب" The Dream Palace of the Arabs، و"هدية الأجنبي" The Foreigner's Gift والإمام المختفي: موسى الصدر وشيعة لبنان The Vanished Imam: Musa al Sadr and the Shia of Lebanon والعراقيون في العراق The Iraqis in Iraq. وكان آخر كتبه "التمرد السوري" The Syrian Rebellion الذي صدر في 2012.
المصدر: جامعة ستانفورد/ وكالات
XS
SM
MD
LG