Accessibility links

logo-print

المغرب ينصح مواطنيه بتأجيل الحج هذا العام بسبب كورونا


حجاج يرمون الجمرات بمشعر منى

حجاج يرمون الجمرات بمشعر منى

نصح وزير الصحة المغربي الحسين الوردي المغاربة المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام، تأجيل الأمر تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا المنتشر في السعودية.

وقال المسؤول المغربي خلال جلسة للأسئلة أمام الغرفة الثانية للبرلمان إن "قرار إسداء النصيحة للرعايا المغاربة أتى بعد استشارات مطولة مع منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة العرب ومع تونس على الصعيد المغاربي".

وحذر الوردي من إمكانية انتقال فيروس كورونا عن طريق الحجاج والمعتمرين الذين سيعودون إلى المغرب بعد أداء مناسكهم، داعيا الراغبين في أداء المناسك إلى التزود بأقنعة واقية توفرها وزارة الصحة بالمجان في المستشفيات بالإضافة إلى مطويات (منشورات) تمكنهم من فهم هذا المرض بشكل أكبر.

ويعد المغرب ثاني بلد بعد تونس ينصح مواطنيه بالعدول عن الحج بسبب كورونا.

وسبق لوزارة الصحة المغربية أن أصدرت بيانا رسميا الأسبوع الماضي تدعو فيه إلى "تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام في حال عدم توفر الاستطاعة البدنية" خاصة بالنسبة "للأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة المتفاقمة".

وخصصت الوزارة على موقعها الرسمي قسما لطرق الوقاية من فيروس كورونا.

ومن المرتقب أن يتوجه أكثر من 25 ألف حاج مغربي لتأدية المناسك هذه السنة، حسب حصة حددتها السلطات السعودية، وهو ما يعادل انخفاض بنسبة 20 بالمئة وفقا لموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية.

ويتسبب فيروس كورونا في التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس
ويؤدي أيضا إلى فشل في الكلى. ولا يوجد هناك حاليا أي لقاح للوقاية من الفيروس.

المصدر: وسائل إعلام مغربية
XS
SM
MD
LG