Accessibility links

واشنطن تنوي صرف حوالى مليار ونصف مليار دولار للثوار الليبيين


أعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء أن واشنطن تعمل على صرف ما بين مليار ومليار ونصف دولار خلال الايام القليلة القادمة من الاموال الليبية المجمدة إلى المجلس الوطني الانتقالي الممثل للثوار الليبيين.

وقالت المتحدث بلسان الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن الهدف هو تلبية الاحتياجات الانسانية والمساعدة على تشكيل حكومة مستقرة وآمنة.

وقالت إن المبلغ يمثل اقل بقليل من أموال نظام القذافي النقدية المجمدة في الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد جمدت نحو 37 مليار دولار من الممتلكات والموجودات الليبية.

وقالت نولاند "نأمل في أن نحسم الامر خلال الايام المقبلة، هذا يتطلب الكثير من الجهود الدبلوماسية" مع لجنة العقوبات في الامم المتحدة.

وقد أعلن الثوار الليبيون سيطرتهم على مقر الزعيم الليبي معمر القذافي الذي لم يعثروا له على اثر بعد.

القذافي لا يزال في طرابلس

من ناحية أخرى، قال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الثلاثاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي موجود في طرابلس او بالقرب منها.

وقال المتحدث جمعة القماطي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية "لا نعتقد انه غادر البلاد. ونعتقد أنه ما زال داخل ليبيا. ونعتقد أنه إما في طرابلس أو بالقرب من طرابلس، سيتم العثور عليه إن عاجلا أم اجلا سواء حيا ومقبوضا عليه وهذه افضل نتيجة نريدها أو إذا قاوم فسيكون ميتا."

الثوار يريدون محاكمة القذافي في ليبيا

وفي الشأن الليبي أيضا، قال مبعوث ليبي لدى الامم المتحدة يوم الثلاثاء إن الثوار الليبيين سيبحثون لائحة الاتهامات ضد معمر القذافي ونجله سيف الاسلام ومدير مخابراته مع المحكمة الجنائية الدولية لكنهم يريدون محاكمتهم في ليبيا.

وكان ابراهيم الدباشي نائب السفير الليبي لدى الامم المتحدة وهو شخصية رئيسية في حركة المعارضة الليبية يتحدث إلى الصحافيين في مقر البعثة الليبية بالامم المتحدة في نيويورك.

وقال الدباشي يوم الثلاثاء ان مجمع باب العزيزية مقر الزعيم الليبي معمر القذافي أصبح الآن في ايدي مقاتلي المعارضة بالكامل. وأضاف انه سيتم تحرير ليبيا بالكامل في غضون 72 ساعة.

بان كي مون يدعو للمصالحة

وفي نفس السياق، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء رئيس المجلس الوطني الليبي مصطفى عبد الجليل إلى العمل من اجل المصالحة في مواجهة مخاطر الثأر من القوات التابعة لنظام معمر القذافي، وفق متحدث باسم المنظمة الدولية.

وقال المتحدث إن بان "شدد على ضرورة التوصل إلى الوحدة الوطنية والمصالحة وإلى عملية تضم كل الاطراف".

وأضاف المصدر نفسه أن"عبد الجليل أكد لبان أن المجلس الوطني الانتقالي سيتعاطى مع هذه المسائل بجدية.

ونقل المتحدث عن عبد الجليل تشديده على اهمية دعم الامم المتحدة لمرحلة ما بعد النزاع في ليبيا.

وكان بان كي مون قد أعلن الاثنين أنه سيدعو إلى قمة الخميس أو الجمعة حول الوضع في ليبيا بحضور قادة الاتحاد الافريقي والجامعة العربية اضافة إلى منظمات اقليمية اخرى.

البنتاغون يراقب الاسلحة الكيميائية في ليبيا


وقد أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء أن الولايات المتحدة تراقب بشكل دقيق مخزون ليبيا من الاسلحة الكيميائية بما فيها عشرة اطنان من غاز الخردل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العقيد ديفيد لابان إن الوزارة مستمرة بمراقبة مواقع الاسلحة الكيمائية في ليبيا.

وانضم نظام الزعيم الليبي معمر القذافي إلى منظمة حظر الاسلحة الكيمائية عام 2004 بعد أن تخلى عن اسلحة الدمار الشامل في عام 2003، إلا أنه كان لا يزال لديه مخزون من غاز الخردل عندما اندلعت الانتفاضة للاطاحة به من السلطة في فبراير/شباط الماضي.
XS
SM
MD
LG