Accessibility links

​الجزائر توقع عقدا مع #يوتيوب لحماية حقوق المؤلف الخاص بالمصنفات الجزائرية


المغنية الجزائرية وردة

المغنية الجزائرية وردة

وقع الديوان الوطني الجزائري لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وموقع يوتيوب اتفاقا يرخص بموجبه استعمال واستغلال المصنفات الجزائرية على موقع يوتيوب أحد فروع محرك البحث غوغل.

وأوضح المدير العام للديوان، سامي بن شيخ الحسين، في تصريح للصحافة، أن "هذا العقد المبرم منذ قرابة شهرين بصفة إلكترونية سيسمح للمنتجين والمؤلفين والموسيقيين الجزائريين بالاستفادة من حقوقهم المترتبة عن بث أعمالهم الفنية في موقع يوتيوب، أحد فروع محرك البحث غوغل".

وذكر بن شيخ بحضور ممثل شبكة يوتيوب، نيكولا دالمازو، أن "موقع يوتيوب سيدفع أتاوى على كل مصنف فني جزائري تم بثه في الموقع حسب عدد المشاهدات على الموقع".

وحسب الاتفاقية، "سيتمكن الديوان كذلك من سحب في مدة أقصاها 24 ساعة كل فيديو كليب لكل فنان منخرط في الديوان تم بثه بطريقة غير قانونية أو يحوي مضامين غير مرخص بها".

كما "سيسمح هذا العقد الذي يعد بمثابة ترخيص ممنوح من الديوان ليوتيوب باستغلال المصنفات الجزائرية في إطار خدمات شبكة الإنترنت كالإعلان وستقوم شركة يوتيوب بالمقابل بدفع الأتاوى المستحقة للديوان"، حسبما أدلى به السيد بن شيخ.

واعتبر المدير العام للديوان الاتفاقية "انتصارا كبيرا" لعائلة الفنانين والمؤلفين والمنتجين الجزائريين خصوصا أنه لم يكن يدفع قبل هذا لكل الاستغلالات التي تبث على الموقع.

من جهته اعتبر ممثل شبكة يوتيوب، نيكولا دالمازو أن "الاتفاقية تعد انتصارا للموسيقى الجزائرية حيث من الممكن الاستماع ومشاهدة أشرطة لمؤلفين جزائريين بطريقة قانونية"، مضيفا أن "الاتفاقية ستسمح كذلك للمعلنين من نشر الإعلان الذي سيجلب مداخيل تسمح باستمرار نشاط الفنانين".

وكان الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة قد وقع على اتفاقيات مع العديد من الهيئات من بينها الأمن والدرك الوطنيين والجمارك الجزائرية والإذاعة الجزائرية ومؤخرا مع متعاملي الهاتف النقال موبيليس وأوريدو وذلك في إطار تعزيز مكافحة القرصنة وكل أشكال التعدي على الملكية الفكرية.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG