Accessibility links

logo-print

مقتل عشرات العسكريين الأوكرانيين بعد إسقاط طائرة شرق كييف


الشرطة الأوكرانية تقوم بدورية في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا

الشرطة الأوكرانية تقوم بدورية في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية السبت أن متمردين موالين لروسيا أسقطوا طائرة نقل عسكرية في لوغانسك شرق أوكرانيا مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص.

واتهمت الوزارة في بيان مسلحين بإطلاق النار من رشاش ثقيل وإصابة طائرة من طراز ايليوشين 76 تابعة للجيش الأوكراني كانت تقل جنودا في عملية تبديل وعلى وشك الهبوط في مطار لوغانسك". وأضافت أن الطائرة كانت تنقل "عسكريين ومعدات".

وعبرت الوزارة عن تعازيها لعائلات "الجنود القتلى" الذين لم تحدد عددهم، لكن شبكة سي إن إن الاميركية ذكرت أن عددهم 49.

ولوغانسك هي عاصمة إحدى منطقتين في شرق أوكرانيا تشهدان تمردا مسلحا مواليا لروسيا. ويشن الجيش الاوكراني في هذه المنطقة عملية "لمكافحة الارهاب" اسفرت حتى الآن عن سقوط 270 قتيلا على الاقل.

واشنطن تتهم انفصاليين بالحصول على أسلحة روسية ثقيلة (آخر تحديث 06:15 ت.غ)

اتهمت الولايات المتحدة الجمعة الانفصاليين في شرق أوكرانيا الموالين لموسكو بأنهم حصلوا في الأيام الأخيرة من روسيا على دبابات وقاذفات صواريخ وصلتهم عبر الحدود بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان "نعتقد أن انفصاليين في شرق أوكرانيا حصلوا على أسلحة ثقيلة ومعدات عسكرية وصلت من روسيا، بما في ذلك دبابات وقاذفات صواريخ روسية".

وأضافت في بيان أن الحكومة الأميركية لديها معلومات مفادها أن روسيا حشدت في جنوب غرب روسيا دبابات من طراز لم تعد القوات الروسية تستخدمه وأن بعضا من هذه الدبابات غادر مؤخرا روسيا.

وكانت أوكرانيا أكدت الخميس أن ثلاث دبابات روسية عبرت الحدود. وفي بيانها الجمعة كررت الخارجية الأميركية هذه الاتهامات، متحدثة عن "شريط فيديو على الانترنت يظهر دبابات من نفس الطراز تغادر جنوب غرب روسيا باتجاه مدن عدة في شرق اوكرانيا".

واضافت هارف ان "روسيا سترد بالقول ان هذه الدبابات تم الاستيلاء عليها من القوات الاوكرانية ولكن ما من وحدة أوكرانية تعمل في تلك المنطقة. نحن مقتنعون أن هذه الدبابات أتت من روسيا".

وقدمت المتحدثة الاميركية الدليل نفسه لتأكيد الاتهامات بخصوص "قاذفات صواريخ جرى تكديسها في جنوب غرب روسيا" ونقلت إلى شرق أوكرانيا.

وكانت هارف قبيل إصدارها البيان اتهمت في مؤتمرها الصحافي اليومي موسكو بالقيام بعدد من التوغلات العسكرية في شرق اوكرانيا، مهددة روسيا بعقوبات اميركية اضافية اذا لم تعمل على تهدئة الوضع في جارتها الغربية.


المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG