Accessibility links

تطبيق تفاعلي ثلاثي الأبعاد يتيح لك أداء فريضة الحج افتراضيا


صورة من تطبيق "مكة ثلاثي الأبعاد – رحلة تفاعلية إلى الإسلام"

صورة من تطبيق "مكة ثلاثي الأبعاد – رحلة تفاعلية إلى الإسلام"

أضحى أداء فريضة الحج شيئا صعبا بالنسبة للكثير من المسلمين، وهي غير واردة بالنسبة لغير المسلمين بسبب تحريم دخولهم لمكة المكرمة، إلا أن تطبيقاً للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يتيح لك القيام بحج افتراضي تفاعلي ثلاثي الأبعاد.

ويهدف تطبيق "مكة ثلاثي الأبعاد – رحلة تفاعلية إلى الإسلام" Mecca 3D - An Interactive Journey To Islam الذي طوره بلال شبيب ومجموعة من زملائه في شركة Brainseed Factory أن يكون برنامجا تعليميا عن الحج والعمرة، لكنه يأمل أيضا أن يقوم بدور كبير في تعريف غير المسلمين بالإسلام.

ويتوفر هذا التطبيق لأجهزة آبل (أنظمة iOS) بدولارين ولأجهزة آندرويد مجانا.

وإضافة إلى شرح فرائض الحج مثل السعي والطواف، يقدم التطبيق شرحا تفاعليا ثلاثي الأبعاد لغزوة الخندق وقصة أصحاب الفيل والهجرة النبوية. تطبيق مكة ثلاثي الأبعاد يدعم جهاز الواقع الافتراضي أوكيولوس ريفت Oculus Rift لإتاحة الانغماس التام بالتجربة التفاعلية للتطبيق.

تطبيق مكة ثلاثي الأبعاد يدعم جهاز الواقع الافتراضي أوكيولوس ريفت Oculus Rift لإتاحة الانغماس التام بالتجربة التفاعلية للتطبيق.


وهذا التطبيق فريد من نوعه حتى الآن من حيث قدراته التفاعلية الثلاثية الأبعاد عن الحج، غير أنه ما زال في نسخته الأولى ويحتاج إلى الكثير من التحديثات، ويطلب مطوره شبيب تبرعات لمساعدته على تطويره.

ويدعم تطبيق مكة ثلاثي الأبعاد جهاز الواقع الافتراضي أوكيولوس ريفت Oculus Rift وهو جهاز يوضع على الرأس يغطي العينين ويسمح بالانغماس التام بالتجربة التفاعلية للتطبيق.

ردود فعل إيجابية في معظمها

وفي حوار مع موقع "راديو سوا" عبر الإيميل قال شبيب، وهو سوري الأصل يقيم في ألمانيا، إن ردود الفعل على التطبيق كانت إيجابية في معظمها حتى الآن، "فالناس كانوا متحمسين لتطبيق Mecca 3D وعرفوا فائدته منذ الوهلة الأولى".

غير أنه يضيف أن هناك من كانت لديه ملاحظات على النعال التي ترتديها الشخصيات في التطبيق، وأكد أنها "خفين" تناسب ملابس الإحرام. كما كانت هناك تحفظات على المؤثرات السمعية، وفي ذلك يقول شبيب إنه يحترم هذا الرأي، وتعهد بإتاحة خيار في النسخة القادمة يطفئ هذه المؤثرات السمعية.

تطلعات طموحة

ويقول شبيب إن النسخة الأولى من التطبيق كانت تهدف إلى التعرف على الإمكانيات المتاحة، وهناك طموح لتطويره وإضافة مميزات تعليمية أخرى في المستقبل. ويدعم التطبيق الآن اللغة الإنكليزية فقط، غير أن شبيب يقول إنه يريد دعم اللغات الأخرى في النسخ القادمة، لا سيما العربية نصا وصوتا. كما يأمل شبيب بتطوير ألعاب وتطبيقات أخرى لزيارة المواقع الإسلامية الأخرى.

تجربة شبه واقعية

وأثناء تجريبنا للتطبيق على جهاز آيفون 5 في موقع "راديو سوا"، كانت لنا بعض الملاحظات. فرغم أن المؤثرات البصرية جذابة، غير أن التطبيق لا يتيح لك سهولة الخروج منه أو العودة إلى القائمة الرئيسية.

ويركز التطبيق في تجربته التفاعلية على المباني في الحرم المكي، حيث يتم التجوال فيه وهو شبه خال، في حين أن تجربة الحج يغلب عليها الازدحام الشديد.

أما أصوات التطبيق فتركز على أصوات العصافير والمؤثرات الصوتية، في حين أن أصوات تلبية الحجاج وتهليلهم وتنوعهم وخلفياتهم ربما كانت تعكس التجربة الواقعية.

غير أن التطبيق يعتبر بداية جيدة تضيف إلى الكثير من التطبيقات الإسلامية التي بدأت بالازدهار في الفترة الأخيرة.

شاهد فيديو يقدم شرحا لتطبيق مكة ثلاثية الأبعاد:
XS
SM
MD
LG