Accessibility links

هيغل: الإفراج عن برغدال في مصلحة الأمن القومي الأميركي


 بو برغدال

بو برغدال

قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل الأربعاء في مداخلة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن صفقة تبادل الأسرى مع طالبان تمت بطريقة قانونية وذلك لما فيه من مصلحة للأمن القومي للولايات المتحدة والشعب الأميركي.

وأكد هيغل أنه يكن ليوافق على أي قرار أو أي صفقة لو لم يشعر أنها في مصلحة البلاد. وأضاف أن تدهور الحالة الصحية لبو برغدال حتم على السلطات الأميركية التحرك بشكل أسرع لإنقاد حياته.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإفراج عن الجندي برغدال، المعتقل منذ خمس سنوات من قبل حركة طالبان، مقابل إطلاق سراح خمسة من قادة الحركة من معتقل غوانتنامو. وتمت الاتفاقية بوساطة من قطر واستغرقت المفاوضات وقتا طويلا.

وبرر وزير الدفاع الأميركي عدم إطلاع البرلمانيين على هذه الصفقة قبل إتمامها بكون الظرف كان استثنائيا. وقال "لم نكن متأكدين أننا سنفرج عن هؤلاء السجناء في غوانتنامو. ولم نتمكن من إطلاق سراح برغدال إلا ساعات قبل التوقيع على الصفقة".

بالإضافة إلى كل ذلك، أوضح هيغل أن واشنطن كانت تخشى أن تؤدي أي تسريبات حول الاتفاقية إلى إفشال المساعي للإفراج عن برغدال.

وأشار وزير الدفاع أن الرئيس باراك أوباما حصل على التزام خاص من أمير قطر تميم آل ثاني بتنفيذ الجانب الآخر لبنود الاتفاقية.

قال هيغل إن المساعي للإفراج عن برغدال تدخل في إطار الجهود التي تقوم بها واشنطن لمساعدة كل أميركي له حقوق على الولايات المتحدة.

وأوضح وزير الدفاع أن ما من أحد من قادة طالبان الخمسة المفرج عنهم ضلع في عمليات ضد الولايات المتحدة.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG