Accessibility links

عودة العمل في مصارف قطاع غزة تدريجيا


موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك

موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك

أعلنت سلطة النقد الفلسطينية عودة العمل في مصارف غزة تدريجيا بعد قيام عناصر أمنية تابعة لحماس بإغلاقها بسبب احتجاجات موظفين تابعين للحركة في القطاع.

وقال محافظ سلطة النقد جهاد خليل في بيان له إن "جميع فروع المصارف العاملة في قطاع غزة تبدأ العمل اليوم (الأربعاء) من خلال الصرافات الآلية وتقديم الخدمات المصرفية بشكل تدريجي"، مشيرا إلى أن المصارف ستعاود عملها "اعتبارا من صباح الغد كالمعتاد".

وأكد شهود عيان انسحاب عناصر الشرطة، التي وضعتهم حكومة حماس السابقة، من محيط ماكينات الصرف الآلي وفروع المصارف في غزة.

واصطف مئات المواطنين أمام أجهزة الصرف الآلي التابعة للمصارف في مختلف مناطق قطاع غزة وبدأوا باستخدامها بعدما تم فتحها أمام الزبائن مجددا.

وكانت عناصر أمنية قد أغلقت الأسبوع الماضي المصارف الفلسطينية في قطاع غزة، بعد احتجاجات لموظفي حكومة حماس السابقة بسبب عدم تلقيهم رواتبهم من حكومة التوافق الفلسطينية أسوة بموظفي السلطة الفلسطينية.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم "بعد أن تم وقف الاحتجاجات من نقابة الموظفين العموميين واطمئناننا أنه لا فوضى في الشارع، قمنا بسحب عناصر الشرطة والأمن من محيط كافة البنوك في القطاع" نافيا أن تكون الشرطة منعت أي شخص من دخول البنوك.

و لم يتلق موظفو حماس والذي يقدر عددهم بنحو 41 ألفا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر على الأقل.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية وحماس في 23 نيسان/أبريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي الذي نشأ بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.

وأدت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية اليمين القانونية في 2 حزيران/يونيو أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG