Accessibility links

logo-print

مجلس الوزراء يشكل هيئة عليا لتنمية سيناء


قررمجلس الوزراء انشاء هيئة عليا لتنمية سيناء بقانون خاص على أن يكون للهيئة اختصاصات جميع الوزارات بما في ذلك موازنة مستقلة، وتختص بالتخطيط الكامل للتنمية الاقتصادية والصناعية والزراعية اضافة لتلبية احتياجات أهالي سيناء.

وكلف المجلس الوزراء المعنيين باتخاذ الاجراءات التشريعية والفنية للبدء فورا في تنفيذ مخطط التنمية في سيناء.

يأتى ذلك فيما قدم وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازى ورقه عمل إلى مجلس الوزراء تتضمن خطة وزارة الثقافة بكل قطاعاتها وهيئاتها لتنمية سيناء ثقافيا وذلك لاعتمادها وإقرارها استعدادا لتنفيذها.

وقال أبو غازى إن ورقة العمل تتضمن مجموعة أهداف رئيسية لتنمية سيناء شرقا وغربا ثقافيا وفى مقدمتها للمناطق المحرومة ثقافيا فى سيناء بشكل عام والخروج من سياسة المركزية فى العمل الثقافى إلى اللامركزية، مشيرا إلى أن سيناء ظلت لفترة طويلة محرومة من الخدمات والأنشطة الثقافية ذات المستوى المناسب بشتى أنواعها.

وتتضمن الخطة أيضا الاهتمام بشكل خاص بالثقافة السيناوية المتميزة كثقافة فرعية نابعة من الثقافة المصرية، مع التركيز على تنمية الحرف التقليدية والبيئية السيناوية والعمل على تنميتها كموروث ثقافى متميز.

كما تنص الخطة على حفظ التراث السيناوى المتميز والثرى وتوثيقه والاهتمام به ودراسته كجزء أصيل من تراث الثقافة المصرية.

يشار إلى أن هذه الخطة الثقافية تأتى فى إطار الخطة العامة التى أعلنتها الحكومة المصرية مؤخرا لإعادة تنمية سيناء فى كل المجالات.

XS
SM
MD
LG