Accessibility links

عريقات يعرب عن أمله بتصويت أكثر من 150 دولة لصالح الاعتراف بدولة فلسطين


عبّر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عن أمله يوم الأربعاء بأن تصوت أكثر من 150 دولة لصالح الاعتراف بدولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وقال عريقات لدى وصوله إلى مطار عمان قادما من الدوحة حيث كان ضمن وفد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى اجتماعات لجنة المتابعة العربية "إننا نأمل أن تصوت أكثر من 150 دولة لصالح الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة لان هذا التصويت نعتبره أخلاقيا ويتوافق مع القانون الدولي".

وأوضح عريقات أن تقديم طلب عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة سيكون خلال سبتمبر/ أيلول المقبل لدى بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضاف أن "العرب قرروا تقديم دعم كامل للتحرك الفلسطيني" مشيرا إلى أن "اجتماعات الدوحة للجنة المتابعة العربية شهدت إقرار عناصر خطة التحرك الفلسطيني النهائية للتحرك العربي".

وأوضح أن الخطة تتضمن توجه وفد وزاري عربي الأسبوع القادم إلى جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بما فيها الدول غير الدائمة العضوية لعرض ملف انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه قد تم الاتفاق كذلك على تشكيل لجنة مساندة للتحرك العربي من مجموعة دول عدم الانحياز والقمة الإفريقية ومنظمة التعاون الإسلامي بالتنسيق مع الأمين العام للجامعة العربية للتحرك مع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين حتى الآن ومطالبتها بالتصويت لصالح عضوية دولة فلسطين.

وقال إن الاجتماع أسفر كذلك عن الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات عربية من اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة المتابعة العربية تكون بحالة اجتماع دائم حتى يتم التصويت على مشروع قرار عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

ووصف عريقات قرارات لجنة المتابعة العربية المنبثقة عن جامعة الدول العربية والاجتماعات التي تمت على هامش مؤتمر الدوحة بانها "مهمة جدا وتمت بإجماع العرب جميعا".

وتعتزم السلطة الفلسطينية التقدم بطلب لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة الشهر المقبل خلال انعقاد الجمعية العامة للمنظمة الدولية، وذلك رغم اعتراض الولايات المتحدة التي تطالب بأن يكون إعلان الدولة نتيجة للمفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

XS
SM
MD
LG