Accessibility links

في كتابها الجديد.. هيلاري كلينتون: ساركوزي يحب الثرثرة


 وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون

قبل يوم من صدور الكتاب الجديد "هارد تشويسز" (خيارات صعبة) لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، سرب أحد صحافيي موقع "بوليتيكو" الإخباري مقتطفات من الكتاب الذي يتضمن مذكراتها حول السنوات الأربع التي أمضتها في وزارة الخارجية الأميركية بين عامي 2009 و2013.

وتناولت المقتطفات التي نشرها الموقع عن الكتاب، شخصية الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الذي قالت كلينتون إنه "يحب الثرثرة والتعليق من دون مواربة على
شخصيات المسؤولين الأجانب".

وأضافت كلينتون "غالبية القادة الأجانب أكثر هدوءا في المجالس الخاصة مما هم عليه علنا، إلا ساركوزي"، وقالت "كان يروي أقاويل ويصف قادة أجانب بأنهم لامبالون، ويصف آخرين بالجنون أو بالإعاقة. وقد يتهم أحد القادة بأنه مدمن مخدرات، وآخر بأنه يملك جيشا لا يعرف القتال، وينعت ثالثا بأنه ينحدر من سلالة طويلة من الوحوش".
ساركوزي وكلينتون في صورة من الأرشيف

ساركوزي وكلينتون في صورة من الأرشيف

​وأشارت كلينتون أيضا إلى أن الرئيس الفرنسي السابق كان ينتقد العالم الذكوري جدا للعلاقات الخارجية، موضحة بأنه كان يتساءل بانتظام "لماذا كل الدبلوماسيين الذين يقابلونهم هم مسنون وشعرهم رمادي اللون وكلهم ذكور؟".

ويترافق صدور كتاب كلينتون مع حملة إعلامية كثيفة، كما ستقوم بجولة للترويج له في الولايات المتحدة، إلا أن بعض المراقبين ينظر إلى هذا الأمر على أنه تمهيد لترشح السيدة الأميركية الأولى سابقا إلى البيت الأبيض في العام 2016.

وكان ساركوزي قد التقى بكلينتون في نيويورك في نهاية نيسان/أبريل الماضي، ونشر بعدها
صورة من لقائهما على حسابه على موقع تويتر، واصفا المسؤولة الديموقراطية بأنها "صديقة لفرنسا".

تغريدة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي مرحبا بلقاء كلينتون ويقول: "رائع أن ألتقي بك في نيويورك، لدردشة لطيفة وملهمة. نيكولا ساركوزي"

المصدر: خدمة دنيا-وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG