Accessibility links

logo-print

فيلم 'موج' يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الاسماعيلية الدولي


من فيلم "موج" للمخرج المصري أحمد نور

من فيلم "موج" للمخرج المصري أحمد نور

فاز الفيلم المصري "موج" للمخرج أحمد نور بالجائزة الكبرى في الدورة السابعة عشرة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية الطويلة والروائية القصيرة.

وقال أعضاء لجنة التحكيم الدولية في ختام المهرجان إنهم منحوا الجائزة لهذا الفيلم لتميزه "بانسجام عالم المخرج الداخلي مع المؤثرات السياسية المحيطة به ومصداقيته في التعبير عن هذا الواقع".

ويركز الفيلم على فرضية أن عرافة أبلغت حسني مبارك، قبل توليه منصب الرئيس، أنه سيكون له شأن كبير في مصر وأن نهايته ستكون في مدينة السويس الساحلية، وفي 25 كانون الثاني /يناير 2011 انطلقت شرارة الثورة من هناك بالفعل.

برومو فيلم "موج" للمخرج أحمد نور:

ومنحت اللجنة جائزتها الخاصة للفيلم الأردني "حبيبي بيستناني عند البحر" للميس دروزة. ويدور الفيلم حول قصة المخرجة التي تقرر العودة إلى بلدها الأم "فلسطين" لتجد كل شيء كما هو، وأحلام الناس كما هي، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الناس.

وأعطت اللجنة شهادة تقدير للفيلم المكسيكي البرتغالي الإسباني "رعي السماء" لهوراشيو الكالا. وكان الفيلم قد فاز أيضا بجائزة جمعية النقاد المصريين.

وفاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير العمل التركي "حالة نقية للروح". ويروي الفيلم قصة أرمني مسيحي تحولت عائلته إلى الإسلام للهروب من الاضطهاد الواقع عليها في تركيا، إلا أن البطل يعود إلى جذوره المسيحية الأرمنية مشهرا موقفه في حين تخاف زوجته من اتخاذ مثل هذا الموقف.

وأعلنت اللجنة الثانية المختصة بالأفلام الروائية القصيرة وأفلام الصور المتحركة برئاسة المخرجة والمنتجة ماريان خوري فوز الفيلم البولندي الروائي القصير "فلورا وفاونا" لبيتر ليتفين.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم المصري "ألف رحمة ونور" لدينا عبد السلام.

وفاز بجوائز أفلام الصور المتحركة الفيلم التشيكي "مدينة الأساطير" لالكسندرا هيتميروفا والفيلم السويسري "الكشك" لانيت ميليس .

وأعلن مدير المهرجان المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي فوز أربعة مشاريع بمنح منتدى آفاق للإنتاج العربي المشترك وهي "الأسماك تقتل مرتين" لأحمد فوزي. ويتابع الفيلم قصة شابين يعشقان كرة القدم تم اتهامهما بالاشتراك في قتل جمهور فريق الأهلي في ستاد بورسعيد، وقد حكم عليهما بالإعدام، وتبدو حياة كل منهما طبيعية على السطح، لكن بخدش هذا السطح، يتضح أن لا شيء طبيعي.

كما فاز بجائزة مرحلتي التطوير والإنتاج مشروع فيلم "حروب ميغيل" للبنانية إليان الراهب. وتدور قصة الفيلم حول رحلة ميغيل، المليئة بتحديات الذات، وبحثه عن الحب الحقيقي.

وذهبت جائزة سين للمونتاج إلى مشروع فيلم "الرقص مع الرصاصة" للمخرج العراقي ضياء خالد جودة، كما نال مشروع فيلم الرجل خلف الميكروفون للمخرجة كلير بلحسين جائزة بقيمة خمسة آلاف دولار.

المصدر: الموقع الرسمي لمهرجان الإسماعيلية ووكالة الصحافة الفرنسية/خدمة دنيا
XS
SM
MD
LG