Accessibility links

logo-print

محلب: مشاورات تشكيل الحكومة لم تبدأ بعد


رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب

رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري المكلف إبراهيم محلب أنه تم بالفعل إعادة تكليفه بتشكيل الحكومة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال محلب في تصريحات له من مقر المجلس إنه لم يستقر بعد على التشكيل الجديد للحكومة ومن سيقع عليه الاختيار لتولي حقائب وزارية، مشيرا إلى أن المشاورات لم تبدأ حتى الآن.

وأضاف أن هناك متسعا من الوقت لاختيار وزراء جدد خاصة وأن خطاب الرئيس الجديد الأحد "يعد برنامجا واضحا لأداء الحكومة خلال الفترة القادمة" .

وتابع محلب أن وضع الحكومة في الوقت الحالي هو تسيير أعمال وأن مقابلاته مع الوزراء الحاليين تسير في هذا الاتجاه "لأننا ليس لدينا رفاهية الانتظار حتى إعادة تشكيل الحكومة".

ودعا رئيس الوزراء المكلف وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما تنشره من أخبار تتعلق بالحكومة وما يتعلق بإعادة تشكيلها .


(آخر تحديث 11:22 ت غ)

أفاد التلفزيون المصري بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد تكليف رئيس الوزراء المستقبل إبراهيم محلب بتشكيل الحكومة.

وغداة تنصيب السيسي رئيسا للبلاد، قامت الحكومة المصرية باجتماعها الأخير صباح الاثنين قبل أن تتقدم باستقالتها رسميا.

(آخر تحديث 9:57 ت غ)

قدم رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب استقالة حكومته إلى الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي غداة تسلمه مهام منصبه رسميا، بحسب بيان رسمي أصدره مجلس الوزراء.

وقال رئيس الوزراء في خطاب الاستقالة "إنني لأشرف بأن أتقدم ووزراء الحكومة باستقالتنا لأفسح الطريق نحو اختيار من ترونه مناسبا لخدمة الوطن واستكمال استحقاقات المرحلة المقبلة".

(آخر تحديث 9:18 ت غ)

توجه رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب إلى مقر رئاسة الجمهورية صباح الاثنين، وذلك بعد أن أنهى المجلس اجتماعه الأخير الذي استغرق حوالي 15 دقيقة وضع خلاله خطاب الاستقالة.

وكان محلب قد أكد أكثر من مرة أن حكومته ستتقدم باستقالتها للرئيس المنتخب عقب أدائه اليمين الدستورية لإتاحة الفرصة له لاختيار معاونيه بكل حرية. وأشار محلب إلى أن حكومته ستضع خطتها للتنمية وأهم المشروعات الجاري تنفيذها أمام الرئيس ليتخذ ما يراه مناسبا بشأنها.

وأفادت تقارير صحافية بأن السيسي سيكلف محلب بالاستمرار في رئاسة الحكومة وأن تعديلا يشمل بضعة وزراء سيتم إدخاله على حكومته.

وكانت حكومة محلب قد أدت اليمين القانونية أمام الرئيس المنتهية ولايته المستشار عدلي منصور في الأول من آذار/مارس الماضي وضمت ٣١ وزيرا .

ولم تشهد الحكومة أي تعديل سوى دخول الفريق أول صدقي صبحي وزيرا للدفاع خلفا للمشير عبد الفتاح السيسي، عقب إعلان اعتزامه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في 26 آذار/مارس الماضي، وحلف صبحي اليمين في اليوم التالي.

وحذر السيسي في أول خطاب يوجهه إلى المصريين بعد توليه مهامه رسميا الأحد من أنه "لا تهاون ولا مهادنة مع من يلجأ إلى العنف" في إشارة واضحة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وقال "أتطلع إلى عهد جديد يقوم على التصالح والتسامح (..) باستثناء من أجرموا في حقه واتخذوا من العنف منهجا".

وأضاف "أقولها واضحة جلية، من أراقوا دماء الأبرياء وقتلوا المخلصين من أبناء مصر لا مكان لهم في هذه المسيرة".

شاهد كلمة السيسي:

عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي

في غضون ذلك، بدأت لجنة حكماء إفريقيا الخاصة بمصر سلسلة جلسات في أديس أبابا، لمناقشة آخر تطورات الوضع في مصر تمهيدا لاتخاذ قرار بشأن عضويتها المعلقة في الاتحاد الإفريقي منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

وقال رئيس الجمعية الإفريقية المصرية أحمد حجاج لـ"راديو سوا" إن الملف الإفريقي يجب أن يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا:

تحالف سياسي

في هذا الوقت، أعلنت حركة "تمرد" سعيها لإقامة تحالف سياسي كبير للتنسيق حول الانتخابات البرلمانية المقبلة والوصول إلى تشكيل كتلة موحدة.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة ممدوح عبد المجيد:

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط و"راديو سوا"
XS
SM
MD
LG