Accessibility links

logo-print

السيسي في أول خطاب بعد توليه الرئاسة يهاجم الإخوان بشكل غير مباشر


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال تنصيبه رئيسا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال تنصيبه رئيسا

أكد الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي مساء الأحد في أول خطاب يوجهه إلى المصريين بعد توليه مهام منصبه رسميا أنه "لا تهاون ولا مهادنة مع من يلجأ الى العنف".

وقال "أتطلع إلى عهد جديد يقوم على التصالح والتسامح، باستثناء من أجرموا في حقه واتخذوا من العنف منهجا" في إشارة واضحة إلى جماعة الإخوان المسلمين التي أطيح الرئيس المنتمي إليها محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي.

وأضاف "أقولها واضحة جلية، من أراقوا دماء الأبرياء وقتلوا المخلصين من أبناء مصر لا مكان لهم في هذه المسيرة".

وهاجم السيسي نظام محمد مرسي من دون أن يسميه مشيرا إلى أنه "كان يساهم في ما يحاك من مخططات تنال وحدة شعبه (شعب مصر) وسلامته الإقليمية" في إشارة على ما يبدو إلى تحالفات إقليمية قال السيسي أكثر من مرة في مقابلاته الأخيرة انها كانت تمثل تهديدا للأمن القومي المصري.

وهذا فيديو لخطاب السيسي الأحد في احتفالية بقصر القبة:

السيسي يتعهد باحترام الدستور

وتعهد السيسي بأن يحترم الدستور وحرص على أن يضيف "دستور دولتنا المدنية وحكمنا المدني" في رد غير مباشر على من يتهمونه بأنه سيؤسس نظاما عسكريا بسبب انتمائه إلى الجيش الذي تقاعد منه ومن منصبه كوزير للدفاع عشية ترشحه للرئاسة.

كما وعد بتحقيق أهداف الثورة مشيرا أكثر من مرة إلى أنه سيعمل على تحقيق "الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية".

السيسي يشيد بالجيش

وحرص الرئيس الجديد على الإشادة بالجيش المصري وتحدث عن نفسه قائلا "لقد تعرفتم إلى رجل من رجال القوات المسلحة وما عبرتم عنه من ثقة فيه يعود إلى موقف تلك المؤسسة الوطنية العريقة من تطلعاتكم وآمالكم".

وتابع "اسمحوا لي أن أشيد بالدور الوطني لقواتنا المسلحة مصنع الرجال قلعة الوطنية المصرية على مر العصور، وقد شاء القدر أن يكون لهذه المؤسسة الوطنية دور أساسي في انتصار إرادة الشعب المصري في يناير ويونيو".

وكان السيسي يشير إلى ثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي أسقطت حسني مبارك ثم التظاهرات التي شارك فيها ملايين المصريين نهاية حزيران/يونيو 2013 للمطالبة برحيل مرسي والتي أعقبها تدخل الجيش لعزله.

ومنذ إطاحة مرسي شنت السلطات حملة قمع أثارت انتقادات دولية ضد جماعة الإخوان المسلمين، وأوقعت، بحسب منظمة العفو الدولية، 1400 قتيل بين أنصار جماعة الإخوان كما تم توقيف أكثر من 15 ألفا منهم.

في المقابل تعرضت قوات الجيش والشرطة لهجمات متأخرة خلال الفترة نفسها وأوقعت أكثر من 500 قتيل، بحسب البيانات الحكومية.

السيسي يتسلم السلطة ويعد بتحقيق 'نهوض شامل' (تحديث: 11:30 بتوقيت غرينتش)

وقع الرئيس المصري المنتهية رئاسته والرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي على وثيقة تسليم السلطة، وسط حضور وفود عربية ودولية المراسم التي أجريت بمقر قصر الاتحادية في القاهرة.

وفي كلمته خلال مراسم تسليم السلطة، قال السيسي إن البلاد تشهد واقعة غير مسبوقة بتسليم رئيس البلاد السلطة لرئيس جديد.

ووعد السيسي بتحقيق "نهوض شامل على المستويين الداخلي والخارجي لتصويب أخطاء الماضي".

كما قدم الشكر للدول العربية "التي ساندت مصر وقت الصعاب" مؤكدا اعتزامه "تحقيق أمن واستقرار المنطقة العربية".

وقال إن الدول العربية كانت "على قدر المسؤولية وساندت إرادة الشعب المصري الحرة" مؤكدا أن مصر "لن تنسى من وقفوا إلى جانبها وقت الشدة".

وقال السيسي إنه "يتشرف بتولي مسؤولية مصر بموقعها المتميز ودورها التاريخي في المحيط العربي والإسلامي ونبذها للعنف والإرهاب".

وأكد تطلعه لمستقبل أكثر "استقرارا" وأن يتخذ من "العمل الجاد ما يكفل العيش الكريم ويمنح الفرصة لتحقيق الحريات في إطار واع ومسؤول وبعيد عن الفوضى".

وفي كلمته، أعرب الرئيس المنتهية رئاسته عدلي منصور من جانبه عن ثقته في أن الشعب المصري "سيكمل خطة خارطة بما تتضمنه من إجراء الانتخابات البرلمانية".

وأعرب كذلك عن أمله في إصدار تشريعات "تصون الحريات والحقوق في ظل وطن يشيع في نفوس أبنائه الاطمئنان والرضا".

وتنص وثيقة تسليم السلطة "باسم الشعب صاحب السيادة ومصدر السلطات ومفجر ثورتي يناير بما حملته من آمال وتطلعات و30 يونيو المكملة التي صوبت المسار واستعادت الوطن فإنه بإعلان فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية في الخارج والداخل يتسلم السيسي مقاليد السلطه من الرئيس المؤقت عدلي منصور".

السيسي في قصر الرئاسة ( آخر تحديث 10:27ت غ)

وصل إلى مقر رئاسة جمهورية مصر العربية بمصر الجديدة الأحد الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي، بعد أدائه اليمين الدستورية رئيساً للبلاد لفترة رئاسية تمتد لأربع سنوات.

وفور وصول الرئيس السيسي إلى قصر الاتحادية أطلقت المدفعية 21 طلقة، وأدى حرس الشرف التحية للرئيس ثم عزفت الموسيقى السلام الوطني، ثم تفقد رئيس الجمهورية حرس الشرف.

واستقبل الرئيس السيسي لدى وصوله إلى قصر الرئاسة الرئيس المؤقت المنتهية ولايته عدلي منصور، عند سلم القصر لتحيته والترحيب به ثم اصطحبه إلى داخل مقر الرئاسة لاستقبال أصحاب ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة.

السيسي يتوجه إلى قصر الاتحادية بعد أداء اليمين( آخر تحديث 9:51 ت غ)

يتوالى وصول الوفود الدولية المشاركة في حفل تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية المقرر مساء الأحد في القاهرة.

واستقبلت الصالة الرئاسية بمطار القاهرة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة قادما على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين البحرينيين.

كما وصل مطار القاهرة نائب رئيس البنك الدولي مؤيد شفيق من أبو ظبي.

ووصل رئيس قبرص نيكوس أناستا سيادس ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان إيفانجليوس فينيزيلوس.

وحضر أيضا الشيخ أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح على رأس وفد يضم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ووصل النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول بكري حسن صالح.

وجاء إلى القاهرة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري. كما وصل ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

سابقة رئاسية

وشهد صالون المحكمة الدستورية العليا لقاء تذكاريا صباح الأحد ضم كلا من الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور والرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي.

وقالت وسائل إعلام وصحف محلية إنها المرة الأولى في تاريخ مصر التي يشارك فيها رئيس في انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وقد شاركت السيدة الأولى انتصار السيسي زوجة الرئيس الجديد بالاضافة إلى أفراد أسرته في حضور مراسم أداء اليمين الدستورية أمام أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية.

السيسي يتوجه إلى قصر الاتحادية بعد أداء اليمين ( آخر تحديث 8:51 ت غ)

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية العليا عقب أدائه اليمين الدستورية كرئيس للجمهورية.

وقد صافح السيسي أعضاء المحكمة الدستورية العليا الذين قدموا له التهنئة كما صافح الرئيس المنتهية ولايته عدلي منصور.

و من المقرر أن يتوجه السيسي إلى قصر الاتحادية حيث تطلق مدفعية السلام 21 طلقة، ويؤدي حرس الشرف التحية، التي سيليها عزف السلام الوطني، ثم يتفقد رئيس الجمهورية هذا الحرس، قبل أن يستقبله الرئيس المنتهية رئاسته.

وقد شهد مهبط الطائرات المواجه لمقر المحكمة الدستورية العليا حالة من الاستنفار الأمني القصوى قبل بدء مراسم أداء اليمين الدستورية، كما شهد محيط المحكمة استنفارا أمنيا مشددا لتأمين المراسم.

واعتلى عدد من القناصة أسطح مستشفى المعادي العسكري والمحكمة الدستورية العليا لتأمين وصول الرئيس السيسي، ومنصور، والوفود المشاركة في حفل تنصيب السيسي رئيسا للجمهورية .

وقد حضر رئيس الوزراء إبراهيم محلب مراسم أداء الرئيس.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن السفير القطري في مصر سيف بن مقدم البوعينين عاد إلى القاهرة يوم السبت وسيشارك مع السفراء في احتفال سيقام مساء الأحد بتنصيب السيسي.

وتدعم قطر جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي الذي أعلن السيسي عندما كان قائدا للجيش عزله في تموز/يوليو بعد احتجاجات حاشدة طالبت بتنحيته.

السيسي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا جديدا لمصر (آخر تحديث 6:50 ت غ)

أدى الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي، اليمين الدستورية رئيساً للبلاد لفترة رئاسية تمتد لأربع سنوات، أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا الأحد، والتي التأمت لهذا الغرض برئاسة المستشار أنور العاصي، وبحضور الرئيس الموقت المستشار عدلي منصور.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية المصرية بأنه عقب أداء اليمين الدستورية، يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قصر الاتحادية، ويلي ذلك استقبال الرئيس للملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة.

ويلقي الرئيس المنتهية ولايته المستشار عدلي منصور، كلمة، تعقبها كلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، ثم يقوم الرئيسان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة، التي تعتبر الأولى من نوعها في التاريخ السياسي المصري.

وأعلنت محافظة القاهرة الإنتهاء من الإستعدادات الخاصة بحلف اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية صباح اليوم وكذلك الحفلات التى ستقام فى قصري الإتحادية والقبة في هذا اليوم أيضاً.

المزيد من التفاصيل في تقرير أيمن سليمان:


حرص على العلاقات مع واشنطن

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن بلاده حريصة على إقامة علاقات قوية مع واشنطن بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

المزيد من التفاصيل في تقرير أيمن سليمان من جديد:


المصدر: راديو سوا/ وكالات
XS
SM
MD
LG