Accessibility links

logo-print

أوباما يخير بوتين بين نزع فتيل التوتر في أوكرانيا و العزلة الدولة


صورة ملتقطة للرئيس باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال احتفالات النورماندي

صورة ملتقطة للرئيس باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال احتفالات النورماندي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أنه أجرى محادثات "إيجابية" مع نظرائه الغربيين حول أوكرانيا بما في ذلك مع الرئيس باراك أوباما.

وقال بوتين في تصريحات أوردها التلفزيون الروسي من فرنسا "يبدو لي أن تبادل وجهات النظر كان إيجابيا جدا".

وتطرق إلى المحادثات التي أجراها الخميس والجمعة مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وأضاف الرئيس الروسي بالنسبة إلى لقائه مع باراك أوباما "لقد تباحثنا مرتين، بطريقة جوهرية إلى حد ما، برأيي".

واعتبر بوتين أن المقاربة مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشنكو حول تسوية الأزمة في أوكرانيا "صحيحة في مجملها"، مشددا مع ذلك على أن الخطوة الأولى يجب أن تكون إنهاء عملية الجيش.

و أعلن الرئيس الروسي أن بلاده وأوكرانيا "قريبتان من اتفاق" حول تصدير شحنات الغاز.

تحديث (18:35 تغ)

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال حديث جمع بينهما الجمعة لـ15 دقيقة على هامش الاحتفالات بالذكرى الـ70 لإنزال النورماندي، أن يخفف من حدة التوتر في أوكرانيا و إلا سيواجه عزلة دولية أكبر، حسبما قال مسؤول أميركي.

وقال مساعد مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي بن رودس إن "الرئيس أوباما والرئيس بوتين تناقشا على هامش غداء القادة".

وأضاف أنها محادثة غير رسمية وليست اجتماعا ثنائيا رسميا.

ويعد هذا أول لقاء بين الزعيمين منذ بدء الأزمة الأوكرانية، التي أثرت على العلاقات بين البلدين.

وفي وقت سابق، تحادث زعيم الكرملين والرئيس الأوكراني الجديد بيترو بوروشنكو للمرة الأولى الجمعة في قصر بينوفيل برعاية الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وبحضور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وفي موسكو، أفادت وكالة الأنباء الروسية نقلا عن المتحدث باسم بوتين، ديمتري بيسكوف، بأنه "أثناء محادثة مقتضبة، أعرب بوتين وبوروشنكو عن تأييدهما لوقف إراقة الدماء في أسرع وقت في جنوب شرق أوكرانيا".

وأضاف أنهما أعربا أيضا عن تأييدهما لوقف "العلميات العسكرية من الجانبين سواء من جانب القوات الأوكرانية أو القوات المؤيدة لقيام فيدرالية في أوكرانيا".

وكان الرئيس الأميركي قد وجه تحذيرا لروسيا خلال قمة مجموعة السبع الخميس في بروكسل قائلا "إذا تواصلت الاستفزازات الروسية، فمن الواضح (...) أن دول مجموعة السبع مستعدة لفرض عقوبات إضافية على روسيا".


المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG