Accessibility links

logo-print

مسؤول إيراني يقول إن بلاده اختبرت بنجاح توربينات مفاعل بوشهر النووي



أعلن مساعد رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي الأربعاء أن بلاده اختبرت بنجاح توربينات مفاعل بوشهر النووي المخصص لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال عباسي في تصريح صحافي عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء إنه تم بنجاح اختبار توربينات مفاعل بوشهر النووي الثلاثاء بسرعة ثلاثة آلاف دورة في الدقيقة الواحدة وإن الطاقة الانتاجية للمفاعل بلغت 400 ميغاواط.

وأضاف أن العمل يسير في هذه المحطة وفق ما أعلن في السابق لبدء المرحلة التمهيدية في موعده المحدد لافتا إلى امكانية تأخير مراسم التشغيل التمهيدي لبضعة ايام بسبب الامور التنسيقية اللازمة المتعلقة بحضور المسؤولين الروس.

وكان عباسي قد توقع في السادس من الشهر الجاري أن يتم تشغيل المرحلة التمهيدية بعد شهر رمضان المبارك على أن تدشن بشكل نهائي ورسمي خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وحول عملية نقل اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في انشطة تخصيب اليورانيوم من منشأة نطنز بمدينة اصفهان وسط البلاد إلى منشأة فور دو جنوب العاصمة طهران قال إن هذه العملية لم تنته بعد وهي في طور الانجاز.

وأضاف أن بلاده تسعى إلى مراعاة المواصفات والمقاييس اللازمة في عملية تركيب الاجهزة وتشغيلها وأن تسير هذه العملية بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونفى عباسي أن تكون بلاده قد كثفت من مستوى انتاجها لليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في منشأة نطنز موضحا أن الانتاج لم يزدد في هذه المنشأة إلا أنه اشار إلى النية لزيادة الانتاج في منشأة فور دو حسب الحاجة في المستقبل.
XS
SM
MD
LG