Accessibility links

الصليب الأحمر يعلق عملياته في ليبيا


سيارات تابعة للصليب الأحمر في ليبيا- أرشيف

سيارات تابعة للصليب الأحمر في ليبيا- أرشيف

قال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس إن المنظمة ستعلق عملياتها في ليبيا فيما تحقق في مقتل أحد موظفيها هناك.

وقتل السويسري مايكل غريب وهو رئيس وفد فرعي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالرصاص الأربعاء في مدينة سرت الساحلية بعد أن غادر في سيارة لا تحمل أي علامات عقب اجتماع مع زميلين.

ويعمل لدى المنظمة الإنسانية أكثر من 160 موظفا في ليبيا يقدمون المساعدة للجرحى أو النازحين أو المتضررين بسبب الصراع ويدعمون عمل الهلال الأحمر الليبي.

وأطلق مسلحون أيضا قذيفة صاروخية على مكتب رئيس الوزراء أحمد معيتيق وحاولوا قتل اللواء السابق خليفة حفتر في هجوم انتحاري على قاعدته في بنغازي بشرق ليبيا الأربعاء.

ونكس علم الصليب الأحمر على مقر المنظمة في جنيف يوم الخميس حدادا على مقتل غريب (42 عاما) الذي سبق أن عمل في العراق والسودان واليمن وغزة.

المحكمة العليا تبت في شرعية حكومة معيتيق (تحديث: 17:30 بتوقيت غرينتش)

تبت المحكمة العليا في ليبيا الاثنين في شرعية انتخاب رئيس الوزراء أحمد معيتيق في البرلمان التي طعن عليها العديد من النواب.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في مكتب الادعاء للمحكمة يوم الخميس قوله إن انتخاب أحمد معيتيق رئيسا للوزراء "انتهاك للدستور الليبي المؤقت".

وأكد مسؤولون أن المحكمة لم تصدر حكمها بعد، وأنها ستصدر حكما نهائيا يوم الاثنين المقبل.

وأعلنت حكومة عبد الفتاح الثني، المنتهية ولايتها الأسبوع الماضي، أنها تحتكم إلى القضاء لتحديد إن كان يتعين عليها التخلي عن الحكم لحكومة معيتيق الجديدة التي تدعمها كتلة الإسلاميين في المؤتمر الوطني العام (البرلمان).

وتشهد ليبيا ارتباكا سياسيا مع حكومتين تتنازعان الشرعية في السلطة. ويعود الخلاف إلى مطلع أيار/مايو عندما انتخب معيتيق خلال جلسة تصويت صاخبة في المؤتمر الوطني العام.

واتهم العديد من النواب الليبراليين كتلة الإسلاميين بأنها تركت التصويت مفتوحا للمتأخرين بعد إعلان النتيجة كي تبلغ أغلبية 121 صوتا المطلوبة بينما لم يحصل معيتيق في البدء سوى على 113 صوتا.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG