Accessibility links

وزارة الدفاع الأميركية تقول إنها تعتقد أن القذافي لا يزال في ليبيا



قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكولونيل ديف لابان يوم الاربعاء إن الولايات المتحدة تعتقد أن الزعيم الليبي معمر القذافي ما زال في ليبيا.

وأعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي جائزة قدرها 1.7 دولار للقبض على القذافي أو قتله.

كما ذكرت الأنباء يوم الاربعاء أن الثوار الليبيين الذين يقاتلون للاطاحة بمعمر القذافي استولوا على قاعدة عسكرية في زوارة غربي طرابلس، وأن هذه المنشأة العسكرية تسمى مزرق الشمس.

وكان الثوار قد دخلوا طرابلس مطلع الاسبوع ويحاربون جيوبا من المقاتلين الموالين للقذافي داخل طرابلس وحولها.

قوات القذافي تقصف الزوراء

هذا وتحاصر القوات الموالية للعقيد معمر القذافي وتقصف مدينة الزوراء الواقعة في غرب ليبيا التي يسيطر على وسطها الثوار الذين طلبوا مساعدة المقاتلين في جبل نفوسة، كما أعلن مسؤول في صفوف الثوار الاربعاء.

وقال منسق التحركات العسكرية لمنطقة الزنتن العقيد عبدو سالم إن الثوار يسيطرون على وسط الزوراء منذ ثلاثة ايام ومنذ ذلك الوقت تقصف القوات الموالية المدينة.

ويحاصر رجال القذافي بالكامل المدينة الساحلية شمال البلاد الواقعة على الطريق الاستراتيجية التي تربط طرابلس بالحدود مع تونس على بعد 70 كلم شرق مركز راس جدير الحدودي. ويتمركزون شرق زليتن على بعد 30 كلم من الزوراء وجنوب غرب رقدلين على بعد حوالى 15 كلم وجنوب الجميل على بعد حوالى ثمانية كيلومترات وجنوب شرق العجيلات على بعد عشرة كيلومترات التي يقصفون الزوراء منها.

واضاف سالم أن ثوار الزوراء اتصلوا بالزنتن والمناطق الاخرى المحررة للحصول على تعزيزات وجرت اتصالات بين النالوت والزنتن لنرى ما اذا كانت هناك تعزيزات كافية.

لكن في الوقت الحاضر فان الزنتن لا تملك تعزيزات، انهم جميعا في وسط طرابلس وفي المطار، كما أعلن العقيد جمعة ابراهيم المتحدث باسم الثوار في الزنتن. واضاف ربما يتمكن المقاتلون في النالوت من تقديم مساعدتهم "لقد طلبنا منهم ذلك".

ومنذ بداية الثورة على الزعيم الليبي في منتصف فبراير/شباط، تمرد وسط الزوراء وبقي عدة ايام "تحت سيطرة الشعب" قبل أن يستعيد النظام السيطرة عليه.

اثيوبيا ونيجيريا تعترفان بالمجلس الوطني

من ناحية أخرى، اعترفت اثيوبيا الاربعاء بالمجلس الوطني الانتقالي بصفته "السلطة الشرعية الموقتة" في ليبيا ودعت الاتحاد الافريقي الذي يتخذ من اديس ابابا مقرا له إلى القيام بالخطوة نفسها.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الاثيوبية دينا مفتي في مؤتمر صحافي مع وزيري الخارجية الاثيوبي والنايجيري "قررنا معا الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كسلطة شرعية موقتة في ليبيا". وقد اعترفت نيجيريا بالمجلس الوطني الانتقالي الليبيي الثلاثاء.

واضافت "أن الاحداث الاخيرة في ليبيا أظهرت أن المجلس الوطني الانتقالي يسيطر على القسم الاكبر من ليبيا".

وفي بيان مشترك دعا وزيرا خارجية اثيوبيا هايلي مريام ديساليغن ونايجيريا اولوغبينغا اشيرو الاتحاد الافريقي إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي بصفته السلطة الشرعية في ليبيا.

واضاف البيان المشترك "نطلب من الاتحاد الافريقي ومن اعضائه بأن يكونوا متماسكين بتقديم الدعم والاعتراف إلى المجلس الوطني الانتقالي كما قدموه إلى تونس ومصر" بعد الثورة في هذين البلدين.

وقد دعا الاتحاد الافريقي إلى عقد اجتماع لمجلس السلم والامن على مستوى قادة الدول الجمعة في اديس ابابا لبحث الوضع في ليبيا.

والتقى مندوبو الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس السلم والامن الاثنين في اجتماع مغلق للتحضير لهذه القمة المصغرة.

وكان المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الافريقي نور الدين مزني قد صرح للصحافيين "بانهم تبادلوا المعلومات. وتناقشوا كثيرا بشأن ليبيا وقرروا عدم اصدار أي بيان لاننا سنعقد اجتماعا آخر".

وأضاف أن القمة المصغرة الجمعة سيسبقها اجتماع للجنة وسطاء الاتحاد الافريقي حول ليبيا.

وتضم اللجنة التي ترأسها موريتانيا رؤساء دول الكونغو-برازافيل ومالي وجنوب افريقيا واوغندا. ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ عضو فيها ايضا.

وقد اعترفت تشاد وبوركينا الاربعاء بالمجلس الوطني الانتقالي.

اختطاف اربعة صحفيين ايطاليين

على صعيد آخر، خطف أربعة صحافيين ايطاليين في ليبيا، كما ذكرت شبكة سكاي تي جي-24 التلفزيونية الايطالية ووكالة انسا للانباء، وهي معلومة أكدها رئيس نقابة الصحافيين في منطقة روما برونو توتشي.

وقال توتشي بحسب ما نقلت عنه وكالة انسا إن الصحافيين الاربعة كانوا متوجهين في سيارة من الزاوية على بعد 40 كلم من العاصمة الليبية إلى طرابلس عندما اوقفت مجموعة من المقاتلين الموالين للزعيم الليبي معمر القذافي سيارتهم وقتلت السائق.

وأضاف توتشي أن الصحافيين الاربعة نقلوا لاحقا إلى منزل حيث سمح لاحدهم وهو الصحافي في الصحيفة الكاثوليكية افنيري، بالاتصال بادارة تحرير صحيفته ليقول انهم في صحة جيدة ويروي ما حصل.

والصحافيون الاربعة هم موفدان لصحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية وآخر لصحيفة لا ستامبا التابعة لمجموعة فيات والرابع مراسل لصحيفة افنيري الكاثوليكية، بحسب المصدر نفسه.

وبين الصحافيين الاربعة امراة تدعى اليزابيث روزاسبينا التي تعمل لحساب صحيفة كوريري ديلا سيرا، بحسب توتشي.

سفارة فنزويلا في ليبيا تتعرض لهجوم

وفي تطور آخر، تعرضت سفارة فنزويلا في ليبيا للهجوم والتخريب، كما أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أحد مؤيدي نظام العقيد معمر القذافي الذي سقط مقره في طرابلس بين ايدي الثوار الثلاثاء.

وأعلن تشافيز في مؤتمر صحافي في كراكاس بمناسبة زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "ان سفير فنزويلا يؤكد أن سفارتنا في طرابلس تعرضت للهجوم والتخريب بالكامل. ينبغي فرض احترام السلامة الجسدية لسفيرنا وكل العاملين هناك".

ومنذ انطلاق حركة الاحتجاج في ليبيا في فبراير/شباط، يبدي تشافيز دعمه للنظام الليبي منددا بدون كلل بتدخل الحلف الاطلسي بالعقوبات الاقتصادية ضد العقيد القذافي والمقربين منه.

هذا وقد غادر سفير ليبيا في المانيا جمال علي عمر البراك المانيا بحسب معلومات نشرتها صحيفة فايننشال تايمز دويتش لاند في عددها الصادر الخميس، حيث أن وزارة الخارجية الالمانية تؤكد أنها لا تملك أي معلومات حول مكان اقامته.

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، أعلنت وزارة الخارجية الالمانية انها لا تملك أي معلومات حول مكان اقامة السفير الليبي حاليا.

وكانت المانيا قد طردت في ابريل/نيسان خمسة دبلوماسيين ليبيين، وكانت تنوي، بحسب صحيفة فوكوس، طرد السفير الليبي نفسه بسبب ضغوط مورست على مواطنين ليبيين في المانيا.
XS
SM
MD
LG