Accessibility links

logo-print

السيسي يستعد للتنصيب.. ومرسي يدعو لـ'استكمال الثورة'


أنصار السيسي يحتفلون بتقدمه في نتائج التصويت

أنصار السيسي يحتفلون بتقدمه في نتائج التصويت

يستعد الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي لأداء اليمين الدستورية الأحد أمام المحمة الدستورية العليا، في وقت دعا الرئيس المعزول محمد مرسي في رسالة من سجنه إلى "استكمال الثورة".

وأعلن نائب رئيس المحكمة الدستورية المتحدث الرسمي باسمها ماهر سامي أن "أداء الرئيس المنتخب لليمين الدستورية سيكون في العاشرة والنصف صباح الأحد (بالتوقيت المحلي) بقاعة الاحتفالات الكبرى في مقر المحكمة" بالقاهرة.

وتتم مراسم أداء اليمين بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء إبراهيم محلب وأعضاء الحكومة وشيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية وشخصيات أخرى.

ويقام حفل في قصر الاتحادية، المقر الرسمي للرئاسة المصرية، "يستضيف فيه السيسي الملوك والرؤساء وكبار الشخصيات المشاركين في حفل التنصيب".

كما تقام مساء الأحد احتفالية أخرى في قصر القبة (شرق القاهرة) "يدعى إليها نحو ألف شخص من مختلف الأحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية".

ولا تزال ردود الأفعال على فوز السيسي بانتخابات الرئاسة تتوالى، حيث أوردت الصفحة الرسمية للأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى تهنئته للسيسي، وقال موسى "إن التجربة الديمقراطية المصرية سريعة الخطوات"، مشيرا إلى أن "الجميع يلمس مدى التطور والنضج الذي باتت عليه الممارسة السياسية مرة بعد مرة".

وأجرى الرئيس السوداني عمر البشير مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا بالسيسي هنأه خلاله بفوزه.

ومن المقرر أن يحضر النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح حفل التنصيب.

وقال وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر إنه "على ثقة بأن مصر اليوم هي أكثر قوة وتماسكا من أي وقت مضى وهي مستعدة لمواجهة التحديات بفضل شعبها العظيم ودعم الأشقاء والأصدقاء".

دعوة للتظاهر

في المقابل، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول إلى التظاهر يوم التنصيب "بصورة ناجحة ومؤثرة ومنتشرة في كل مكان وميدان".

ودعا التحالف أيضا في بيان له على موقع فيسبوك إلى "بدء أسبوع ثوري جديد يوم الجمعة" وذلك تحت عنوان "العسكر فاكرينها تكية".

وحث على الاحتشاد "والنزول المهيب في 3 تموز/يوليو المقبل في أول موجات الاطاحة بحكم العسكر والانقلاب العسكري المجرم" في إشارة إلى ذلك التاريخ من العام الماضي عندما عزل الجيش مرسي.

رسالة من مرسي

وكانت وسائل إعلام مصرية قد تداولت "رسالة مكتوبة" من الرئيس المصري المعزول يؤكد فيها أن "تنصيب" السيسي "مسرحية" ويدعو الشباب إلى "استكمال الثورة".

وقال مرسي في رسالته إن "مسرحية قائد الانقلاب أرادوا لها شعبا مغيبا فصفعهم بوعيه"، في إشارة إلى تقارير صحافية تحدثت عن ضعف الإقبال على الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي.

وتابع مرسي "أيها الثوار... سيروا على درب ثورتكم السلمية البيضاء" مؤكدا أن "ثورتكم منصورة".


المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG