Accessibility links

logo-print

تسعة قتلى في سوريا بالتزامن مع استمرار الحملات الأمنية


قال ناشطون سوريون يوم الخميس إن قوات الأمن والجيش السورية واصلت عملياتها في عدة مدن وقتلت سيدة في إحدى قرى دير الزور فيما أعلن مصدر عسكري سوري مقتل ثمانية عسكريين بينهم ضابط في كمينين بمحافظة حمص.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "سيدة قتلت اثر تلقيها طلقا ناريا في قرية الشحيل الواقعة في ريف دير الزور خلال العمليات العسكرية والأمنية المستمرة في المنطقة".

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" اليوم الخميس عن مصدر عسكري مسؤول أن من سماها بـ"المجموعات الإرهابية المسلحة" قامت بعد ظهر أمس الأربعاء بإعتدائين في محافظة حمص حيث أقدمت على نصب كمين في منطقة تلبيسة وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة على حافلة عسكرية مما أدى إلى مقتل ضابط وجنديين وجرح خمسة آخرين.

وأضاف المصدر أن هذه المجموعات نصبت كمينا آخر في الرستن وأطلقت النار على سيارة عسكرية على الطريق العام مما أدى إلى مقتل خمسة عسكريين بينهم مجندان وثلاثة من ضباط الصف.

وأضاف المصدر أنه "تم التصدي لتلك المجموعات وملاحقتها وإصابة عدد من أفرادها"، إلا أنه لم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصادر مستقلة.

اختطاف رسام كاريكاتير سوري

يأتي ذلك فيما تعرض رسام الكاريكاتير السوري علي فرزات للضرب المبرح وأصيب بكدمات بأنحاء جسمه وخصوصا الوجه واليدين بعد أن قامت عناصر من الأمن باختطافه فجر الخميس، بحسب ناشطين.

وأقدم عناصر امن ملثمون على متن سيارة مغلقة على اختطاف فرزات بعد مهاجمته والاعتداء عليه في سيارته أثناء مروره من ساحة الأمويين بدمشق وهو في طريق عودته من مكتبه إلى منزله فجر الخميس، حسبما ذكرت لجان التنسيق المحلية.

وقال الناشط عمر أدلبي الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا "إن عناصر الأمن التي نفذت عملية الاختطاف على طريقة العصابات الإجرامية المنظمة قامت بسرقة محتويات الحقيبة الشخصية للفنان فرزات، من أوراق ورسوم وغيرها من حاجياته الشخصية".

وأضاف الناطق أن "عصابة الأمن والشبيحة" التي اختطفت الفنان علي فرزات قامت برميه على طريق المطار بعد ضربه ضربا مبرحا خاصة على يديه لافتا إلى أن احد المارة قام بإسعافه إلى مستشفى الرازي في دمشق.

من جهته، أدان رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية المحامي أنور البني "الاعتداء الذي تعرض له الفنان فرزات" معتبرا أن هذه "أساليب شبيحة النظام بالاعتداء على المثقفين وأصحاب الرأي التي باتت معروفة ومرفوضة من الجميع".

حملة مداهمات واسعة

وميدانيا، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه قد "تم حرق بعض المنازل في مدينتي الشحيل والبصيرة في ريف دير الزور حيث تنتشر قوات عسكرية وأمنية كبيرة فيهما بالإضافة إلى قرى أخرى قرب مدينة الميادين".

وأفاد المرصد أن "قوات أمنية نفذت صباح اليوم حملة مداهمات واسعة للمنازل داخل مدينة الميادين التي شهدت مقتل شخصين اثنين يوم أمس الأربعاء".

وفي دمشق، أكد المرصد أن أكثر من 300 عنصر أمن مدججين بالسلاح الكامل اقتحموا حي ركن الدين فجر اليوم ونفذوا حملة مداهمات للمنازل بحثا عن نشطاء.

وأشار إلى أن مدنيا قتل مساء أمس في حي الميدان اثر إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي على شباب أمام خيمة عزاء شهيد سقط تحت التعذيب مضيفا أن قوات الأمن أطلقت قنابل مسيلة للدموع عليهم واعتقلت عددا منهم.

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد أن قوات الأمن اقتحمت فجر اليوم الخميس مدينة زملكا وبدأت بإطلاق رصاص كثيف في الهواء وأصاب الرصاص خزانات الكهرباء مما أدى إلى حدوث إنفجارات مدوية.

وأضاف "كما شهدت مدينة معضمية الشام انتشارا امنيا كثيفا ونصبت حواجز على الطريق الواصل بين المعضمية وداريا وأوتستراد صحنايا".

وذكر المرصد أن شخصا قتل وأصيب آخر بطلق ناري بالرأس في حمص مساء أمس كما سمع إطلاق نار كثيف في حي باب الدريب. ولفت المرصد إلى "العثور على جثمان شاب من حي بابا عمرو على مفرق بلدة كفرعايا عصر أمس الأربعاء".

وغربا، نفذت الأجهزة الأمنية في مدينة جبلة حملة مداهمة واعتقالات في الأحياء المعارضة أسفرت عن اعتقال 9 أشخاص بحسب المرصد.

يذكر أن سوريا تشهد حركة احتجاجات واسعة أدى قمعها من جانب السلطة إلى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الأمم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية إلى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب إحصاء رسمي لعدد الضحايا.

مؤتمر لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة

في هذه الأثناء، أعلنت هيئة التنسيق الوطنية في سوريا اليوم الخميس أن مجلسها الوطني سيعقد اجتماعا في النصف الثاني من سبتمبر/أيلول القادم في دمشق بمشاركة 300 شخص من الأحزاب والقوى والشخصيات المستقلة لمناقشة كيفية الانتقال الديموقراطي لبناء دولة مدنية ديموقراطية في سوريا.

وذكر المنسق العام للهيئة المحامي حسن عبد العظيم أن "هذا الاجتماع سيرسخ عمل الهيئة والهيكل التنظيمي لها وسيضع تصورا توجيهيا للخطة العامة لعملها" مشيرا إلى أن الاجتماع قد يصدر بيانا ختاميا حول أعماله.

وأكد المنسق العام للوكالة "الحرص على أن تكون آليات العمل التي سيرسمها المجلس الوطني في الهيئة جاذبة لاستيعاب وتوحيد قوى المعارضة في الداخل والخارج وتمثيل الحراك الشعبي الشبابي الفاعل والحيوي في الهيئة الذي لا يمكن تجاهله أو إهماله".

ولفت إلى أن القوى الجديدة الشبابية الشعبية المجتمعية ستضيف للقوى السياسية والتحالفات الوطنية والفعاليات الثقافية تكاملا وتفاعلا لكل قوى وفعاليات المعارضة الوطنية في المجتمع.

يأتي هذا بعد قرابة شهرين على إعلان تشكيل هيئة تنسيق وطنية سورية هدفها التغيير الوطني الديموقراطي في سوريا تقوم "بتوحيد جهود المعارضة في الداخل واعتبار المعارضة في الخارج جزءا من المعارضة في الداخل".

وأكد بيان أصدرته الهيئة لدى تأسيسها موقفها الواضح في دعم انتفاضة الشعب السوري والعمل على استمرارها حتى تحقيق أهدافها في التغيير الوطني الديموقراطي.

يذكر أن عبد العظيم البالغ من العمر 80 عاما هو الأمين العام لحزب الاتحاد العربي الاشتراكي والناطق باسم التجمع الوطني الديموقراطي احد تيارات المعارضة اليسارية وتم توقيفه لعدة أيام في مايو/آيار الماضي.

وتضم الهيئة أحزاب التجمع اليسار السوري وحزب العمل الشيوعي وحزب الاتحاد الاشتراكي و11 حزبا كرديا، كما تضم شخصيات شخصيات معارضة من الداخل السوري.

XS
SM
MD
LG