Accessibility links

أوباما: قطر قدمت ضمانات بشأن معتقلي غوانتانامو المنقولين إليها


السيرجنت بالجيش الأميركي بو برغدال

السيرجنت بالجيش الأميركي بو برغدال

أعلن الرئيس باراك أوباما السبت أن الحكومة القطرية أعطت الولايات المتحدة ضمانات أمنية بشأن خمسة معتقلين أفغان في معتقل غوانتانامو نقلوا إلى قطر مقابل إفراج حركة طالبان عن جندي أميركي معتقل منذ نحو خمس سنوات في أفغانستان.

وقال الرئيس في خطاب ألقاه في حديقة البيت الأبيض وقد أحاط به والدا السيرجنت بو برغدال، بوب وجاني، إن "الحكومة القطرية أعطتنا ضمانات بأنها ستتخذ إجراءات لحماية أمننا القومي".

آخر تحديث: 18:21 ت غ

أعلن الرئيس باراك أوباما أن الولايات المتحدة تسلمت السيرجنت بالجيش الأميركي بو برغدال بعد أن أطلقت سراحه حركة طالبان التي احتجزته حوالي خمس سنوات.

ويأتي إطلاق سراح الجندي الأميركي بعد مباحثات غير مباشرة تمت عن طريق قطر.

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة ستسلم في المقابل خمسة من مقاتلي الحركة المحتجزين في سجن غونتانامو.

وأشاروا إلى أن تسلم الجندي الأميركي تم في مبادلة "غير عنيفة" شرقي أفغانستان شاركت فيها قوات أميركية خاصة. وقالوا إنه يخضع حاليا لفحص طبي وإنه بحالة جيدة.

وقال أوباما في بيان له "الشعب الأميركي اليوم سعيد لأننا سنتمكن من أن نرحب بالسيرجنت بو برغدال في وطنه".

وأضاف "نيابة عن الشعب الأميركي تشرفت بالاتصال بوالديه لأعبر لهما عن فرحتنا بأن بوسعهما أن ينتظرا عودته سالما وأقدر شجاعتهما وتضحيتهما خلال هذه المحنة".

وقدم الرئيس الشكر لدولة قطر وأميرها نظرا للدور الذي لعبته الدولة الخليجية في إطلاق سراح الجندي. وشكر كذلك الحكومة الأفغانية التي ساهمت في تأمين عملية الإفراج.

وجدد الرئيس دعمه للشعب الأفغاني وجهوده في "تحديد معالم مستقبله"، وتعهد بدعم "عملية المصالحة من أجل إنشاء دولة أفغانية موحدة ومستقرة وآمنة وذات سيادة".

ويعتبر برغدال هو الجندي الوحيد المفقود في أفغانستان. وقد فقد أثره في 30 حزيران/يونيو 2009 بعد نحو شهرين من وصوله إلى هناك.

وقد ظهر برغدال في شريط فيدو كانون الثاني/يناير الماضي، وقد بدت حالته الصحية متدهورة ما جدد الدعوات إلى تكثيف الجهود للإفراج عنه.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وصحيفة لوس أنجلوس تايمز
XS
SM
MD
LG