Accessibility links

logo-print

'فري كلشي'.. حملة في #المغرب لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين


نشطاء مغاربة يطالبون بإطلاح سراح معتقلي حركة 20 فبراير

نشطاء مغاربة يطالبون بإطلاح سراح معتقلي حركة 20 فبراير

أطلق نشطاء مغاربة حملة تطالب النظام المغربي، وعبد الإلاه بنكيران رئيس الحكومة، ومصطفى الرميد وزير العدل، بإطلاق سراح معتقلين ينتمون لحركة 20 فبراير التي تطالب بملكية برلمانية واحترام الحريات الفردية في المغرب.

وكانت الشرطة قد اعتقلت 11 ناشطا في الحركة، أثناء مشاركتهم في مسيرة احتجاجية نظمتها النقابات العمالية يوم 6 أبريل من السنة الجارية، وحوكم المعتقلون بالسجن من 9 أشهر إلى سنة.

كما ألقي القبض على مغني الحركة معاذ بلغوات المعروف ب"الحاقد"، وتتم محاكمته بتهم تقول الحركة إنها ملفقة.

أطلقوا سمبسون FreeSimpson#

"أطلقوا سبمبسون" هو شعار الحملة التي انطلقت هذا الأسبوع في المغرب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. ويقول نشطاء حركة 20 فبراير، إن سمبسون لا علاقة له بشخصية الرسوم المتحركة الأميركية الشهيرة، وإنما هو شاب مغربي يبلغ من العمر 19 سنة، واسمه أيوب بوضاض، وقد كان أصدقاؤه في الحركة يسمونه سمبسون.

وسمبسون المغربي، هو أحد معتقلي مسيرة 6 أبريل الـ11، الذين اتهمتهم السلطات المغربية بالتظاهر بدون ترخيص.

شاهد فيديو نشطاء 20 فبراير يطالبون بإطلاق سراح سمبسون المغربي:

يقول محمد تسولي أحد نشطاء 20 فبراير، ومنظم حملة إطلاق سراح معتقلي الحركة، إن "المتظاهرين كانوا يشاركون في مسيرة تنظمها النقابات وهي مسيرة مرخصة".

ويضيف تسولي في حديث لموقع "راديو سوا" :"لقد دأبنا على الخروج في هكذا مسيرات، لكن النظام يختلق تهما تسيء لنشطاء الحركة".

شاهد فيديو نشطاء 20 فبراير يطالبون بإطلاق سراح FreeSimpson#

ويرى تسولي أن الحريات العامة والفردية في المغرب "تراجعت بعد تشريع دستور جديد، وقد بدأ النظام يضيق علينا الخناق منذ صعود حزب العدالة والتنمية للحكومة".

ويشرح تسولي قائلا: "كنا في 2011 بداية الربيع العربي نتظاهر كل يوم أحد في مختلف مدن المغرب، لكن الآن أصبحنا محاصرين ونتابع بالاعتقال ونحاكم بتهم ملفقة ومسيئة لنا".

أطلقوا سراح الجميع FreeKoulchi#

يطالب نشطاء حركة 20 فبراير النظام المغربي بإطلاق سراح جميع معتقلي الحركة، والتوقف عن ملاحقتهم، ومتابعتهم قضائيا بتهم ملفقة، كما يقولون.

وأطلق نشطاء الحركة حملة يريدونها عالمية من أجل الضغط على السلطات المغربية وتحقيق مطالبهم.

يقول تسولي إن الحملة أتت احتجاجا على ملاحقة من تبقى من المؤمنين بالحركة التي أصيبت بالتشتت والجمود بعد عدد من الإصلاحات التي قام بها العاهل المغربي، والتي يرى الفبرايريون أنها إصلاحات "ترقيعية" وليست جذرية.

ويضيف تسولي أن الحملة تحتج على ما وصفه بـ"انتقام" النظام ممن بقي وفيا للحركة، لمنعهم من بث الروح فيها، وإخافة الشباب من الانضمام إليها، حسب قوله.

كما يرى تسولي أن النظام يصر على "تشويه سمعة" الفبرايريين من خلال تلفيق تهم جنحية لهم مثل تعاطي المخدرات، وإهانة موظف أثناء تأدية مهامه، أو السكر العلني وذلك "لتضليل المواطن المغربي".

شاهد فيديو أمهات المعتقلين يطالبن بإطلاق سراح أبنائهن:

وتقول الناشطة الفبرايرية وداد ملحاف إن الغرض مما أسمتها "مسرحية المحاكمات"، والأحكام القاسية في حق المعتقلين، هو ثني الفبرايريين عن الاستمرار في نشاطهم السياسي.

وتضيف ملحاف في حديث لموقع "راديو سوا": "أعتبر هذه المحاكمات نقطة سوداء في عهد حكومة بنكيران التي بررت بكل الوسائل تضييق الحريات وتحاول تلميع الوجه السلطوي للنظام".

ولم يتمكن موقع "راديو سوا" من الحصول على تعليق على حملة #Freekoulchi من وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي إذ ظل هاتفه يرن دون جواب.

بيلاري تحتج

وبالتزامن مع هذه الحملة، انتقدت نافي بيلاري المفوضة السامية لحقوق الإنسان أثناء زيارتها المغرب هذا الأسبوع استخدام السلطات الأمنية القوة لمواجهة المظاهرات السلمية.

وصرحت المسؤولة الدولية في ندوة صحافية بأن الإصلاحات التي قامت بها حكومة بنكيران في مجال حقوق الإنسان "لا تزال بعيدة عن الوضعية النموذجية التي ينبغي أن تكون عليها".

ودعت بيلاري النظام المغربي إلى الإسراع من وتيرة الإصلاح، مشددة على ضرورة مراقبة وطنية لحقوق الإنسان في المغرب بطريقة موضوعية.

فيديو: برلمانية تمنع من إتمام مداخلتها عن معتقلي 6 أبريل

ويسعى نشطاء حملةfreekoulchi# إلى تحويل قضية معتقلي 20 فبراير إلى قضية شبيهة بقضية دانييل، إذ يقول تسولي في ختام حديثه مع موقع "راديو سوا": "نريدها حملة عالمية شبيهة بحملتنا ضد إطلاق سراح دانييل، لن نتوقف عن تدويل حملتنا حتى يتوقف النظام عن ملاحقتنا".

فهل سيستجيب النظام المغربي لمطالب الفبرايريين؟ أم أن الحركة التي حملت العاهل المغربي على إجراء عدد من الإصلاحات الدستورية لم تعد بالقوة الكافية للضغط من أجل تحقيق مطالبها؟
XS
SM
MD
LG