Accessibility links

تقدم عربي... في مقياس البدانة


السعودي خالد محسن شاعري الذي يعاني من السمنة المفرطة-أرشيف

السعودي خالد محسن شاعري الذي يعاني من السمنة المفرطة-أرشيف

تتصدر السعودية ومصر قائمة البدانة في الدول العربية، حسب دراسة نشرتها الخميس مجلة "ذي لانست" البريطانية الطبية.

وأظهرت الدراسة أن النسب المسجلة في هذين الدولتين بالإضافة إلى تلك المسجلة في ليبيا وعمان والبحرين والكويت تخطت المستويات المسجلة في الدول المتقدمة.

وأضحت مشكلة الوزن الزائد والبدانة تطال في هذه الأقطار أكثر من 70 بالمئة من النساء اللواتي تخطين سن الـ20.

وأكد معد الدراسة الطبيب كريستوفر موراي مدير معهد التقييم الصحي في جامعة واشنطن الذي حلل معطيات مجمعة من 188 بلدا أن ظاهرة الوزن الزائد والبدانة التي كانت بداية حكرا على البلدان المتقدمة تطال اليوم 30 بالمئة من سكان العالم، أي ما يعادل 2.1 مليار شخص.

و62 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو الزيادة في الوزن يعيشون في البلدان النامية.

وإذا كانت ظاهرة البدانة لا تميز بين الأعمار والمداخيل فلا تزال تختلف حدتها باختلاف البلدان. وتتصدر الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا قائمة البلدان المتقدمة التي تنتشر فيها البدانة إذ يعاني 60 بالمئة من الأشخاص الذين تخطوا سن الـ20 من البدانة أو الوزن الزائد.

ولا تقتصر المشكلة على ازدياد نسبة الأشخاص الذين يعانون من البدانة بل انتشارها بين صغار السن أيضا. فقد ارتفع عدد الأطفال والمراهقين المصابين بالبدانة أو بوزن زائد بنسبة 50 بالمئة في العالم بين العامين 1980 و2013.

وباتت هذه المشكلة تطال 22 بالمئة من الفتيات و24 بالمئة من الصبيان في البلدان المتقدمة ونحو 13 بالمئة من الأطفال في البلدان النامية، مع ازدياد ملحوظ خصوصا عند الفتيات في العالم العربي.

وقالت الباحثة ماري نغ التي أشرفت على هذه الدراسة إن "هذا الارتفاع مثير للقلق، إذ أن البدانة عند الأطفال قد تؤثر كثيرا على صحتهم وتؤدي إلى إصابتهم بأمراض في القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وعدة أنواع من السرطان".

وكانت دراسة نشرت سنة 2012 في مجلة "ذي لانست" قد كشفت أن ظاهرة البدانة والوزن الزائد أودت بحياة 3.4 ملايين شخص عام 2010 وحده.

وتعد الولايات المتحدة البلد الذي يسجل أعلى نسبة من البدانة في العالم (160 مليون شخص)، تليها الصين والهند وروسيا ثم البرازيل والمكسيك.

المصدر: خدمة دنيا/وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG