Accessibility links

تقرير حقوقي يرصد اهتماما إعلاميا بالمجلس العسكري وقضايا الفساد


أظهر تقرير حقوقي أن أخبار المجلس العسكري كانت الموضوعات الأكثر تكرارا في وسائل الإعلام المصرية بالإضافة إلى متابعة قضايا محاكمات الفساد المالي والسياسي في أعقاب ثورة 25 يناير.

وأكد التقرير الذي أعدته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن الموضوعات الأكثر تكرارا في وسائل الإعلام المصرية هي تغطيات محاكمات الفساد والبلاغات المقدمة ضد أفراد من النظام السابق.

وأجرت المنظمتان دراسة مسحية لعينة مختارة من وسائل الإعلام المصرية في الفترة من 10 حتى 31 يوليو/تموز الماضي واشتملت العينة مواقع "اليوم السابع "، و"مصراوي"، و"بوابة الأهرام "، و"البديل"، والبرامج الحوارية "بلدنا بالمصري" علي قناة "اون تي في" و"العاشرة مساء" على قناة "دريم -2".

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن النصيب الأكبر من التغطية لقضايا الفساد المنظورة أمام المحاكم يقدم للجمهور والقراء في صورة أخبار وتقارير إخبارية.

وأضاف أن أخبار المجلس العسكري كانت الموضوعات الأكثر تكرارا وغلب عليها مناقشة طريقة المجلس في إدارة البلاد وكيفية التعامل مع الحكومة وطريقة اتخاذ القرار.

وأوصي التقرير بضرورة أن يقوم الإعلام بدور أكثر أهمية في المرحلة الانتقالية بحيث يفتح المجال أمام الموضوعات الحيوية مثل استقلال القضاء والمحاكمات العسكرية بالإضافة إلى ضرورة تبني حملات إعلامية سعيا لتحقيق القدر الأكبر من الاستقلالية للسلطة القضائية لضمان العدالة للجميع.
XS
SM
MD
LG