Accessibility links

logo-print

مسؤول في كركوك يدعو إلى التسريع بتشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية


شدد مسؤول سياسي في كركوك على ضرورة المضي قدما بتشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية، وقال ان الخلاف بشأنه راجع الى كون فكرته حديثة العهد في العراق.

فقد قال رئيس الحزب الوطني التركماني جمال شان إن المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجة الذي جرى الإتفاق على تشكيله ضمن اتفاقية أربيل يعد حديث العهد في العراق، لافتا إلى أن هذا الأمر يعد أحد الأسباب الرئيسية للخلافات التي تدور بشأنه بين السياسيين.

وأضاف شان في تصريح لـ"راديو سوا" أن "هذا المجلس مؤسسة ضرورية في كل بلد وهي موجودة فعلا في بلدان أخرى لكن بتسميات مختلفة مثل مجلس الأمن القومي أو مجلس الشيوخ".

وأكد شان على أهمية الإتفاق على تحديد أهداف وآلية عمل المجلس وألا يكون منافسا أو مسيطرا على البرلمان، بل مساعدا له وأن يقدم اقتراحاته للبرلمان للمصادقة عليه وألا يكون اتصاله مباشرا بالحكومة بل عن طريق مجلس النواب.

وكان مجلس النواب قد أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية خلال جلسته التي عقدها في 11 من الشهر الجاري وسط تباين رودو أفعال البرلمانيين بشأنه بين مؤيد ومعارض ومن المقرر أن يتكون القراءة الثانية للمشروع بعد عطلة عيد الفطر.

تقرير دينا أسعد مراسلة "راديو سوا" في كركوك:
XS
SM
MD
LG