Accessibility links

logo-print

الأردن.. أحكام بالسجن على 11 شخصا خططوا لتفجير السفارة الأميركية


قوات أمن أرنية أمام مقر المحاكم العسكرية في عمان- أرشيف

قوات أمن أرنية أمام مقر المحاكم العسكرية في عمان- أرشيف

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية الأربعاء أحكاما بالسجن تراوحت بين أربعة أعوام و20 عاما بحق 11 أردنيا مرتبطين بتنظيم القاعدة، خططوا لتفجير السفارة الأميركية ومراكز تجارية في عمان في 2012.

وقال مصدر قضائي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية إن المحكومين أدينوا بتهم المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية وحيازة مواد مفرقعة بهدف استعمالها على وجه غير مشروع، وتصنيع مواد مفرقعة، وحيازة أسلحة أوتوماتيكية.

ولدى صدور الحكم هتف المدانون، الذين بدأت جلسات محاكمتهم في شباط/فبراير 2013، "الله أكبر، القرآن دستورنا والجهاد سبيلنا".

وبحسب لائحة الاتهام فإن المتهمين من حملة فكر القاعدة وخططوا لتفجير أحد المراكز التجارية في عمان إضافة إلى مركز تسوق آخر بهدف تشتيت جهود الأمن ليتمكنوا من تنفيذ عملية عسكرية ضد السفارة الأميركية وقصفها بقذائف الهاون.

وكانت السلطات الأردنية قد أعلنت في تشرين أول/أكتوبر 2012 إحباط مخطط إرهابي كبير للمجموعة كان يستهدف مراكز تجارية وبعثات دبلوماسية.

وقالت في بيان رسمي إن المجموعة "الإرهابية" خططت لعملية تحمل اسم "9 تشرين الثاني/نوفمبر الثانية"، نسبة إلى التفجيرات التي استهدفت ثلاثة فنادق كبرى في العاصمة الأردنية في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2005.

وحصدت الاعتداءات في 2005 التي كانت عبارة عن تفجيرات انتحارية متزامنة تبناها تنظيم القاعدة في العراق، أرواح 60 شخصا.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG