Accessibility links

بالفيديو: هكذا تحيي أميركا ذكرى محاربيها


فرقة موسيقية عسكرية تعزف ألحانا جنائزية في مقبرة أرلينغتون الوطنية في يوم الذكرى

فرقة موسيقية عسكرية تعزف ألحانا جنائزية في مقبرة أرلينغتون الوطنية في يوم الذكرى

تتذكر الولايات المتحدة جنودها الذين سقطوا في الحروب المختلفة التي خاضتها على مر تاريخها، خاصة الحربين العالميتين الأولى والثانية، وحروب فيتنام وكمبوديا وكوريا، ومؤخرا حروب العراق وأفغانستان، في ما يعرف بيوم الذكرى، أو Memorial Day، في يوم الاثنين الأخير من أيار/مايو من كل عام.

ويتقاطر الأميركيون والسياح من كافة أنحاء الولايات المتحدة لإحياء هذه الذكرى، والفعاليات المرافقة لها، فيزورون الأنصاب التذكارية الخاصة بكل الحروب، ومقبرة أرلنغتون التي تحتوي جثامين أكثر من 400 ألف مقاتل وعائلاتهم. وضريح الجندي المجهول الذي أقيم لتخليد ذكرى من ساعدوا الجنود الأميركيين في هذه الحروب.

بالفيديو: شاهد تقرير "راديو سوا" حول المناسبة

مظاهرة "هزيم الرعد" أو رولينغ ثاندر" التقليدية هي أحد أبرز فعاليات هذا اليوم، وفيها يتوافد آلاف الأشخاص الذين يركبون الدراجات النارية في تظاهرة إلى واشنطن، منذ 26 عاماً، وذلك لمطالبة الحكومة بمعلومات عن مصير المفقودين الأميركيين في حرب فيتنام.

وفكرة تظاهرة "رولينغ ثاندر" ولدت عام 1988، حينما قررت مجموعة من قدامى المحاربين في حرب فيتنام السير سنوياً إلى واشنطن لاستذكار عملية قصف أمر بها الرئيس الأميركي ليندون جونسون عام 1965، من أجل استعادة أسرى الحرب والجنود المفقودين في فيتنام، الذين يقدّر عددهم بـ 1500 شخص.

وترفع معظم الدراجات النارية الكبيرة العلم الأميركي أو العلم الأسود الذي يمثل أسرى الحرب والمفقودين، وتمر أمام الحديقة الكبيرة في وسط العاصمة الفيدرالية واشنطن. علما أن الكثير من الركاب يكونون من المقاتلين القدامى الذين يمكن مشاهدة الشارات العسكرية على ستراتهم الجلدية.

بالمقابل، يأتي المئات من أهالي المحاربين القدامى، لوضع أكاليل من الزهور على الأنصاب الخاصة، ويصطحب الأهل أولادهم ليخبروهم عن أسلافهم الذين قضوا في ساحات القتال. وتزين الأضرحة بالأعلام الأميركية وتعزف الموسيقى الجنائزية في المقابر الوطنية.

"نانسي" سيدة ثمانينية أميركية اصطحبت أحفادها الأربعة إلى النصب التذكاري للحرب العالمية الثانية، ورفضت الظهور أمام الكاميرا، لكنها قالت إنها أتت لتري أحفادها النصب الذي يخلد ذكرى أباها، الذي قضى في معركة "بيرل هاربر" كما تقول.

وتضيف "أشعر بالحزن، وفي الوقت ذاته أشعر بالفخر... بالحزن لأني خسرت والدي باكرا، وبالفخر لأن أبي وأمثاله هم من صنعوا لنا هذا التاريخ الكبير، وجعلوا من أميركا ما هي عليه اليوم".

26 Songs to Celebrate the USA on #MemorialDay http://t.co/JZfUuSdeEv @mashable

المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG