Accessibility links

محكمة إيرانية تستدعي زوكربيرغ


مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

قررت محكمة إيرانية استدعاء المدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مارك زوكربيرغ للمثول أمام العدالة فيما يتعلق بشكاوى حول انتهاك الخصوصية، حسبما ذكرت الثلاثاء وكالة الطلبة للأنباء.

وفتحت هذه المحكمة الإيرانية قضية ضد شبكتي "واتس آب" و"إنستغرام" لخدمات الرسائل الفورية بعد أن تقدم عدد من المواطنين بشكاوى تتعلق بانتهاك الخصوصية.

وتسلط القضية الضوء على الصراع المتنامي بين مساعي الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني لزيادة الحريات المتعلقة باستخدام الإنترنت ومطالب الهيئة القضائية المحافظة بتشديد الرقابة.

وأوضح المسؤول الإيراني روح الله مؤمن نسب أنه طبقا لقرار المحكمة فإن مدير شركة فيسبوك أو من ينوب عنه قانونيا يجب أن يمثل أمام المحكمة للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات عن الخسائر المحتملة.

ومن المرجح أن لا يستجيب زوكربيرغ الذي تمتلك شركته شبكتي "واتس آب" و"إنستغرام" لطلب الاستدعاء.

ويتزايد استخدام الإنترنت في إيران لأسباب منها أن الكثير من الشبان الإيرانيين يلجأون إليه للالتفاف على حظر رسمي على المنتجات الثقافية الغربية. وتقوم إيران من حين لآخر بتنقيح المواقع الإلكترونية ذات الإقبال الشديد مثل تويتر وفيسبوك.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال روحاني إنه يجب على إيران ان تتقبل استخدام الإنترنت بدلا من اعتباره تهديدا وهو موقف يتحدى آراء المتشددين الذين عززوا إجراءات الرقابة على الإنترنت.

وقال مسؤول في إدارة روحاني إن إيران ستخفف الرقابة على الإنترنت من خلال تطبيق "تنقيح ذكي" لا يستبعد سوى المواقع التي ترى الحكومة الإسلامية إنها تتنافى مع الأخلاق.

واستهزأ مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر من النبأ، فعلق أحدهم بالقول إن الأمر شبيه بنكتة في حين تساءل العديدون عن سبب استدعاء المدير التنفيذي لموقع فيسبوك للمثول أمام القضاء الإيراني.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG