Accessibility links

logo-print

العراق.. سبعة قتلى بانفجار سيارة ملغومة في كركوك


أثر انفجار سيارة ملغومة في بغداد- أرشيف

أثر انفجار سيارة ملغومة في بغداد- أرشيف

قتل سبعة أشخاص وجرج أزيد من 17 آخرين في انفجار سيارة ملغومة استهدفت السبت متجرا لبيع الكحول شمال العراق، حسب مصادر أمنية وطبية.

واستهدف الانفجار الحي الواسطي جنوب كركوك في منطقة مختلطة إثنيا. وتعتبر كركوك (255 كلم شمال بغداد) الغنية بالنفط، القضية المركزية للأكراد في صراعهم مع حكومة بغداد المركزية.

والخلاف الرئيس يقع حول هوية المدينة: هل هي كردية أم عربية أم تركمانية؟ فبينما يسعى المسؤولون الأكراد في ضمها إلى الإقليم تدفع حكومة بغداد نحو منحها وضعا خاصا مثل بغداد.

10قتلى في هجمات متفرقة (تحديث: 18:50 بتوقيت غرينتش)

قتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب العشرات في سلسلة هجمات في العراق، أبرزها هجوم على حاجز للشرطة شمال بغداد أسفر عن مقتل أربعة عناصر من الشرطة ومسلحين اثنين.

وقال مقدم في الشرطة إن "مسلحين مجهولين هاجموا حاجز تفتيش للشرطة جنوب مدينة سامراء (120 كلم شمال بغداد)، ما أسفر عن مقتل أربعة من عناصره".

وأضاف أن "مسلحين اثنين قتلا في الاشتباك الذي جرى عقب الهجوم".

وفي هجوم منفصل، أصيب قائد صحوة بيجي (220 كلم شمال بغداد)، بالإضافة إلى أحد مرافقيه وثلاثة مدنيين بجروح، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفته، حسب الشرطة.

وفي كركوك، خطف مسلحون مجهولون يرتدون زيا عسكريا ثلاثة أشخاص من منزلين في غرب كركوك، بينهم رجل مسن، وقاموا بذبحهم ورمي جثثهم، وفق الشرطة.

ويعمل الثلاثة مزارعين وينتمون إلى عشيرة البو شاهر وهي أحد فروع عشيرة العبيد النافذة في كركوك.

من جهة أخرى، أفادت مصادر أمنية وطبية في كركوك عن مقتل مدنيين اثنين في هجومين منفصلين بأسلحة كاتمة للصوت غرب المحافظة.

وفي الموصل، قتل شرطي وأصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط بانفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا دوريتين جنوب المدينة.

وقتل أربعة مسلحين بأيدي عناصر الجيش إثر هجوم تعرض له حاجز عسكري جنوب المدينة، حسب مصدر عسكري.

مقتل 85 مسلحا من داعش

وفي الفلوجة أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن أن قوات التدخل السريع تمكنت من قتل 85 مسلحا ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في عمليتين منفصلتين.

ويسيطر مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وآخرون ينتمون إلى تنظيمات متشددة مناهضة للحكومة منذ بداية العام الحالي على مدينة الفلوجة ومناطق متفرقة في الرمادي المجاورة.

وتواصل قوات الجيش العراقي فرض حصار على الفلوجة وتخوض معارك مع جماعات مسلحة في محيطها، وتنفذ عمليات ملاحقة لمسلحين في الرمادي.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG