Accessibility links

logo-print

ويكيليكس تكشف مجددا عن عشرات الوثائق الأميركية السرية



أعلن موقع ويكيليكس الخميس أنه سينشر عشرات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية الأميركية السرية المتبادلة بين السفارات حول العالم.
وقال في رسالة على صفحته بموقع تويتر على شبكة الانترنت "سنكشف عن أكثر من 100 ألف من برقيات السفارات الأميركية في أنحاء العالم بنهاية اليوم".
ويعتقد بأن جوليان اسانج مؤسس ورئيس ويكيليكس الاسترالي المولد، هو الذي يتحكم في الصفحة ومحتوياتها. ويبدو أن البرقيات التي ستعلن هي جزء من أكثر من 250 ألف تقرير لوزارة الخارجية الأميركية تم تسريبها إلى المنظمة.
وبدأ ويكيليكس في نشر البرقيات ضمن دفعات صغيرة نهاية العام الماضي، لكن حتى الآن جعلها علانية بشكل تدريجي، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.
يذكر أن عدة مؤسسات إخبارية في أنحاء العالم من بينها رويترز حصلت على مجموعات كاملة من البرقيات لعدة أشهر، استعانت بها وسائل الإعلام في نشر أخبار محددة أو تحقيقات ذات صلة بموضوع البرقيات.
وبانقضاء نهار يوم الخميس، قال موقع ويكيليكس إنه نشر 97115 من أصل 251287 برقية حصل عليها، ولم يحدد الدوافع وراء نشر مثل هذه الكمية من البرقيات مرة واحدة.
وقال شخص على اتصال بالدائرة المقربة من أسانج لرويترز إن السبب وراء كشف هذا الكم الكبير من الوثائق هو قلق نشطاء ويكيليكس من أن تكون المؤسسات الإعلامية فقدت الاهتمام بنشر الموضوعات القائمة على هذه المادة.
ووصف المصدر أسانج ورفاقه بأنهم "يشعرون بخيبة أمل" بسبب عدم اهتمام الإعلام لما يكشفون عنه من وثائق.

XS
SM
MD
LG