Accessibility links

الفاتيكان: زيارة البابا للأراضي المقدسة لها طابع سياسي أيضا


لافتات مرحبة بزيارة البابا في الأراضي الفلسطينية

لافتات مرحبة بزيارة البابا في الأراضي الفلسطينية

يبدأ بابا الفاتيكان فرنسيس زيارته الأولى للشرق الأوسط السبت مصطحبا معه حاخاما وإماما في مهمة معقدة للترويج لرؤيته بشأن الحوار بين الأديان كقاطرة للسلام في المنطقة.

وأعلن وزير خارجية حاضرة الفاتيكان بييترو بارولين أن زيارة البابا إلى الأراضي المقدسة المقررة بين 24 و26 أيار/مايو الجاري لها طابع "سياسي"، حتى وإن كان الحبر الأعظم نفسه أكد أنها زيارة "دينية بحتة".

وسيكون الأردن أول محطة للبابا فرنسيس في جولته المنطقة، حيث سيستقبل من طرف ملك الأردن عبد الله الثاني، وفق ما صرح المتحدث الرسمي لزيارة البابا الأب رفعت بدر.

وأشار الأب بدر في حوار مع "راديو سوا" إلى أن البابا سيلتقي خلال زيارته للمملكة الأردنية مع عدد من اللاجئين السوريين والعراقيين:

زيارة البابا والسلام في الشرق الأوسط

قال وزير خارجية دولة الفاتيكان والرجل الثاني فيها بييترو بارولين في مقابلة بثها مركز التلفزة الفاتيكاني "سي تي في" إن زيارة البابا إلى الشرق الأوسط يمكن أن تساعد المسؤولين المحليين على "أخذ قرارات شجاعة على طريق السلام".

وعدد الكاردينال بارولين "النقاط" التي يمكن للبابا الأرجنتيني أن يشدد عليها خلال زيارته القصيرة وهي نقاط تندرج في إطار سياسة الكرسي الرسولي.

وأوضح أن إحدى هذه النقاط هي أن رأس الكنيسة الكاثوليكية سيؤكد على حق إسرائيل في "الوجود والعيش بسلام وأمن داخل حدودها المعترف بها دوليا"، وكذلك أيضا حق الشعب الفلسطيني في أن "يكون له وطن مستقل يتمتع بالسيادة".

وأضاف أن البابا سيدعو أيضا إلى الاعتراف بـ"الطابع المقدس والعالمي" لمدينة القدس، وكذلك أيضا بـ"إرثها الثقافي والديني" واللذين يجعلان منها "محجا لمؤمني الديانات الثلاث الموحدة".

ولفت عضو اللجنة التحضيرية لزيارة البابا إلى الأراضي المقدسة وديع أبو نصار إلى أن البابا فرنسيس سيركز في زيارته على الحوار المسيحي المشترك:

ترحيب فلسطيني واستعداد أمني إسرائيلي

ورحب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بزيارة البابا فرنسيس للأراضي الفلسطينية، وأعلن أيضا أن في حوار مع "راديو سوا" أن الرئيس محمود عباس سيكون في مقدمة مستقبلي البابا:

وتوجه مئات الفلسطينيين من قطاع غزة إلى بيت لحم للمشاركة في احتفالات استقبال البابا فرنسيس.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل راديو سوا في غزة أحمد عودة:

وأشار من جهته أوفير غندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أن تل أبيب أعدت استقبالا رسميا للبابا فرنسيس:

واتخذ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تسهيل دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المقدسة بمناسبة زيارة البابا فرنسيس للأراضي المقدسة

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


المصدر: راديو سوا/ وكالات
XS
SM
MD
LG