Accessibility links

logo-print

الآلاف يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي بالقاهرة وتعديل كامب ديفيد


تجمع آلاف المتظاهرين أمام مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة للمشاركة فيما اصطلح على تسميته "مليونية طرد السفير الإسرائيلي بالقاهرة" ، وذلك في أول مظاهرة مليونية يتم الدعوة إليها خارج ميدان التحرير الذي اعتاد على احتضان مليونيات مختلف الأحزاب والحركات والقوى السياسية باعتباره رمزا لثورة 25 يناير .

وطالب المتظاهرون بالقصاص للجنود المصريين الخمسة الذى قتلوا بنيران إسرائيلية على الحدود بين البلدين في الأسبوع الماضي وقطع جميع أنواع العلاقات مع إسرائيل وتعديل اتفاقية "كامب دافيد" وتعمير سيناء، ونشر الجيش المصرى فى جميع أرجائها . كما طالب المتظاهرون بمحاكمة رموز التطبيع مع إسرائيل .

وردد المتظاهرون الذين يحملون الأعلام المصرية والفلسطينية هتافات تعبر عن مطالبهم ومن بينها "اقفال السفارة وطرد السفير" و " إرحل إرحل "و "مش هانمشى هو يمشى " فى إشارة إلى السفير الاسرئيلى.

من جهة أخرى ، انتشر رجال القوات المسلحة أمام مبنى السفارة والشوراع المحيطة بها ، حيث تمركزت نحو ثمانى مدرعات أمام العقار المجاور لعقار السفارة الإسرائيلية لمنع المتظاهرين من الدخول إلى حرم السفارة. كما تمركزت 3 مدرعات أخرى على مقربة من منطقة السفارة لتكون مستعدة للانضمام إلى بقية المدرعات أمام السفارة إذا اقتضت الحاجة .

وكانت غالبية الحركات والائتلافات الثورية والتيارات الفكرية المصرية قد أكدت مشاركتها في المظاهرة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية والجمعية الوطنية للتغيير برئاسة المرشح المحتمل للرئاسة محمد البرادعي، وحركتا كفاية وشباب 6 أبريل، إلى جانب أحزاب ذات مرجعية إسلامية مثل الحرية والعدالة والوسط والنور.

يشار إلى أن معظم المحافظات المصرية تشهد حالة من السخط الشعبي والمظاهرات الليلية منذ قرابة أسبوع، كما توترت العلاقات بين إسرائيل ومصر على خلفية مقتل الجنود المصريين الخمسة.

مظاهرات العريش

وبموازاة ذلك ، وفى مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء خرج مئات المتظاهرين بعد صلاة الجمعة فى مظاهرة تندد بقتل الجنود المصريين على الحدود، وتتوعد إسرائيل بالرد وتطالب بطرد السفير وتشيد بدور القوات المسلحة والشرطة فى تأمين سيناء.

وقد رفع المشاركون فى المظاهرة شعارات منها "تسقط تسقط إسرائيل" و " يا باراك اسمع اسمع شعب سيناء مش هيركع وأنت وجيشك اللى هتركع"، وشعارات أخرى تطالب بطرد السفير الإسرائيلي وتحرير القدس.

كما تم حرق علم إسرائيل فوق مدرعة تابعة للشرطة بميدان الحرية بالعريش.

XS
SM
MD
LG