Accessibility links

logo-print

السيسي ينال نحو 94 في المئة من أصوات المصريين في الخارج


صورة مركبة للسيسي وصباحي

صورة مركبة للسيسي وصباحي

أعلنت اللجنة العامة للمصريين بالخارج الأربعاء نتائج انتخابات الرئاسة التي جرت في السفارات المصرية في العالم. وقال الأمين العام للجنة العليا للانتخابات المستشار عبد العزيز سالمان إن المرشح عبد الفتاح السيسي حصل على 296 ألف و628 صوتا من أصوات المصريين في الخارج بنسبة 94.52 في المئة من الأصوات الصحيحة، فيما حصل المرشح حمدين صباحي على 17 ألفا و207 صوتا بنسبة 5.48 في المئة.وقال سالمان في مؤتمر صحافي إن عدد المشاركين في انتخابات الخارج 318 ألفا و33 صوتا والأصوات الباطلة عددها أربعة ألاف و198 صوتا.

وقال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان التي أشرفت على انتخابات المصريين في الخارج إنها كانت نزيهة:

لكن هذه الانتخابات تخللتها بعض المشكلات، كما قال سعدة في لقاء مع "راديو سوا"

السيسي يتقدم على صباحي بفارق كبير في نتائج تصويت المصريين بالخارج

تعلن اللجنة العامة للمصريين بالخارج المنبثقة عن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية في هذه الاثناء النتائج النهائية لعملية تصويت المصريين في الخارج، والتي استمرت لخمسة أيام. وأظهرت النتائج تقدما كبيرا لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي على منافسه حمدين صباحي.

وذكر التلفزيون المصري الرسمي ووكالة أنباء الشرق الأوسط أن اللجنة العامة ستعلن عن العدد الإجمالي للمصريين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية إضافة إلى بيان الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

ويتنافس على هذه الانتخابات عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى وتأتي بعد "عزل" الرئيس السابق محمد مرسي في 3 تموز/يوليو الماضي اثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله.

وانطلقت عمليات تصويت المصريين في الخارج الخميس الماضي من مدينة "ويلنغتون" بنيوزيلندا وأغلق آخر مركز اقتراع في مدينة "لوس أنجلوس" الأميركية في التاسعة من مساء الاثنين الماضي.

وجرى التصويت في 141 مركزا انتخابيا موزعين على 124 دولة.

وأظهرت نتائج أولية غير رسمية أوردتها وسائل إعلام مصرية والحملة الرسمية للسيسي تقدم وزير الدفاع السابق بنسبة 94 في المئة، بينما لم يحصل منافسه زعيم "التيار الشعبي" سوى على قرابة 6 في المئة فقط من أصوات المصريين بالخارج.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" علي الطواب من القاهرة:
XS
SM
MD
LG