Accessibility links

logo-print

ناطق باسم هيئة التنسيق الوطنية السورية يقول إن الهيئة قررت عقد مجلس وطني في دمشق


أعلن حازم نهار الناطق باسم هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا أن الهيئة قررت عقد مجلس وطني علني في العاصمة السورية دمشق يحضره نحو ثلاثمائة من ممثلي المعارضة الحزبية والمستقلة و شباب من التنسيقيات.

وقال نهار لـ" راديو سوا": "الموعد سيكون في منتصف الشهر القادم والمواضيع المدرجة هي ذات المواضيع المدرجة على جدول أعمال كل السوريين وهي كيفية الانتقال من المرحلة الحالية إلى مرحلة بناء الدولة المدنية الوطنية الديموقراطية.

ومن ضمن جدول الأعمال محاولة لترتيب الأوضاع الداخلية محاولة إقامة صلاة مع أوسع القوى السياسية والحراك الشعبي ومحاولة تقديم خطاب سياسي وإعلامي واضح ومحدد خلال الفترة القادمة".

وأشار حازم نهار إلى أن اتساع عدد المنظمين إلى الهيئة دعاها إلى عقد اجتماعها الثاني داخل سوريا: "عندما اتسعت الهيئة كان هناك ستون شخصية وطنية مشاركة اليوم من داخل سوريا، هناك آلاف انتسبوا إلى الهيئة، وأصبح الموضوع يحتاج إلى آليات تنظيمية مختلفة بالإضافة إلى سوريين في الخارج أيضا انتسبوا للهيئة وأصبحوا يعملون ويشتغلون باسم الهيئة، هذا الأمر يحتاج إلى آليات تنظيمية واضحة ويحتاج أيضا إلى خطاب سياسي وإعلامي واضح من أجل أن نشتغل بالطريقة ذاتها خلال الفترة القادمة".

وقال الناطق باسم هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي في سوريا إن الهيئة تعمل بصورة علنية في البلاد وأضاف:"هيئة التنسيق الوطنية تمارس العمل السياسي بشكل معلن بجميع قواها السياسية وشخصياتها وقد عقدت اجتماعها السابق بشكل علني وستعقد اجتماعها القادم أيضا بشكل علني وهناك مقر داخل دمشق شارك بإقامته عدد من السوريين المنتمين للهيئة".

مظاهرات في العديد من المدن السورية

ومن التطورات الميدانية، خرجت تظاهرات اليوم الجمعة في العديد من المدن السورية ضمن ما يعرف بجمعة الصبر والثبات.

وأفاد شهود عيان أن التظاهرات خرجت في عامودا والقامشلي ورأس العين ودير الزور بعد يوم واحد من مقتل اثني عشر شخصاً في عدد من المدن السورية على خلفية العمليات العسكرية والأمنية التي يقوم بها الجيش والأمن في سوريا.

وفي تطور آخر، أعلنت وزارة الداخلية السورية أنها فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الاعتداء الذي تعرض له رسام الكاريكاتير علي فرزات فجر الخميس في دمشق للكشف عن منفذيه.

وأدانت عدة شخصيات ومنظمات حقوقية الاعتداء الذي تعرض له فرزات كما نددت الإدارة الأميركية به وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن واشنطن قلقة من مصير العديد من السوريين المعتدلين في ظل هذه الاعتداءات.

ويشير الناشط السوري عبد اللطيف المنيّر إلى أن الاعتداء على علي فرزات أحرج النظام في دمشق وأضاف لـ "راديو سوا": "إن ما يطال الفنان الكبير علي فرزات هو إساءة للنظام وليس إساءة للفن، لأن النظام برهن اليوم مع همجيته ووحشيته القمعية، يعني هذا علي فرزات لم يكن متسلحا، لا يحمل سوى قلمه وريشته ، يعني هذا دليل على أن النظام هو نظام قمعي وكل ما يبوح به للفضائيات هو مجرد أكاذيب وتلفيق على أن الثورة مسلحة".

حظر نفطي على دمشق

قال دبلوماسيون إن حظرا نفطيا قد يُفرض على سوريا بحلول نهاية الأسبوع المقبل بسبب قمع دمشق للتظاهرات المطالبة بالديموقراطية والتي يشهدها هذا البلد منذ منتصف شهر مارس/آذار الماضي.

وأضاف الدبلوماسيون أن مشاورات عقدت في بروكسل الثلاثاء الماضي جمعت دول الاتحاد الأوروبي، وقد أبدت العواصم الأوروبية عدم اعتراضها على اتخاذ خطوة من هذا النوع ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

XS
SM
MD
LG