Accessibility links

هل سينتخب المصريون رئيسا بدون برنامج انتخابي؟ شارك برأيك


عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

في حوار مسجل مع المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، بث على القنوات المصرية الأحد، سأل المذيع: "حين نسألك عن برنامجك الانتخابي ترد بخطوط عريضة دون تفاصيل هل لأنك لا تملك تفاصيلا أم أنك تخفيها لأمر يخصك؟"، فأجاب المشير: "الحديث عن برنامجي الانتخابي أمن قومي".

تصريحات كانت كافية لإشعال الجدل بين معارضي السيسي ومؤيديه. فبينما يتساءل البعض ساخرا: كيف سيحكم رئيس دولة بحجم مصر بدون برنامج انتخابي؟ يرد أنصار السيسي: البرنامج الانتخابي مجرد مراهقة سياسية.

البرنامج الانتخابي "أمن قومي"

حين أجرى السيسي أول مقابلة تلفزيونية وكانت مسجلة تحدث عن برنامجه الانتخابي، وفي ثاني خروج له رفض أن يتحدث بالتفاصيل عن هذا البرنامج، ونزولا عند إصرار المذيع خالد صالح لمعرفة السبب رد السيسي أن الحديث بالتفاصيل عن الأمر يعتبر "أمنا قوميا".

وقال السيسي إنه "لم يسبق أن تحدث أي من المرشحين السابقين عن خطة سنوية أو خماسية في برنامجه الانتخابي"، وأضاف أن الحديث بالتفاصيل عن مشروع معين، في مكان معين وبتفاصيل عن تكاليفه، وتوقيت إطلاقه، والقائمين عليه هو "طرح خطر".

فيديو: السيسي يقول إن الحديث عن برنامجه الانتخابي يدخل في سياق الأمن القومي

موقف السيسي أشعل شبكات التواصل الاجتماعي، فعلى فيديو المقابلة التي نشرت على يوتيوب علق أحد المنتقدين تحت لقب "ضابط مصري" قائلا: "حذرنا أكثر من مرة أن عبد الفتاح السيسى نسخة من الطنطاوي".

وقال حمدي محمود "السيسي ليس لديه لا برنامج انتخابي ولا رؤية مستقبلية"، في حين دافع أحمد حمادة عن موقف السيسي مؤكدا أن "ما قاله السيسي صحيح ولا يجب الخوض في التفاصيل"، في حين سخر طارق حسن من تصريحات المرشح الأبرز لرئاسة الجمهورية قائلا: "لنجعل لقاءات السيسي لا تحتوي إلا على الصمت حفاظا على الأمن القومي".

وجاءت ردود الفعل متباينة على تويتر، لكن أغلبها سخر من ربط البرامج الانتخابية بالأمن القومي:

البرنامج الانتخابي "مراهقة سياسية"

وكان المستشار القانوني لحملة المشير عبد الفتاح السيسي، محمد بهاء أبو شقة، قد قال إن السيسي "لن يقدم برنامجا انتخابيا بالشكل الذي اعتاد عليه الشعب المصري".

وأضاف أبو شقة، في مقابلة تلفزيونية السبت، أن السيسي "سيطرح رؤية ذاتية قادرة على التصور والتحليل، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وتحقيق أفضل النتائج في ظل الظروف والإمكانات المتاحة".

فيديو المقابلة:

ودافع أبو شقة عن غياب برنامج انتخابي "مفصل" قائلا: ''لو كان الأمر يقتصر على برنامج انتخابي يرصد مشكلات مصر لكنا قمنا بكتابته منذ زمن، ولكن الشعب المصري انتقل خلال الأعوام الأخيرة من مرحلة المراهقة السياسية إلى مرحلة النضج السياسي".

وأضاف أن "السيسي برؤيته الذاتية وقدرته على الإدارة استطاع أن يقفز بالقوات المسلحة من خلال منظومة هو كان على رأسها في التصنيف العالمي، وقد جلس السيسي مع كل المتخصصين في كافة المجالات، وفي كل الدول المحترمة. المرشح لابد أن تكون له رؤية ذاتية''.

من يقف وراء السيسي؟

ويرى الحقوقي المصري أحمد حجاب أن ما قاله السيسي في المقابلة التلفزيونية لن يؤثر في قرار العازمين على التصويت له بسبب طبيعة الفئة التي تقف وراءه.

وأضاف في حديث لموقع"راديو سوا" أن "المشير يعتمد على فئات معينة من المصوتين بينها كارهي الإخوان والفئة غير المتعلمة، فأنا لا أتصور أن يذهب شخص متعلم للتصويت لمرشح لا يعلم خطته المستقبلية للبلد الذي يعيش فيه".

ويرى حجاب أن ما قاله السيسي"طبيعي جدا" إذا تم وضعه في سياقه فالرجل مرشح يحمل خلفية عسكرية وكان رئيسا للمخابرات الحربية لفترة، و "مثل هذه الشخصيات تكون قد اعتادت على التعامل مع أية معلومة على أنها سرية ولا يجب أن يعرفها أعداء الوطن".

ماذا عنك؟ هل تعتقد أن البرنامج الانتخابي ضروري من أجل التصويت للرئيس؟

XS
SM
MD
LG