Accessibility links

logo-print

قتلى في حلب والمعارضة تطالب 'أصدقاء سورية' بدعم أكبر


وزير الخارجية جون كيري مع وزراء خارجية مجموعة أصدقاء سورية

وزير الخارجية جون كيري مع وزراء خارجية مجموعة أصدقاء سورية

قرَّر وزراء خارجية دول مجموعة أصدقاء سورية رفع الدعم المقدم للائتلاف السوري المعارض ومجلِسِه العسكري الأعلى، وجاء هذا القرار متزامنا مع رفعِ درجةِ تمثيل الائتلاف السوري المعارض في لندن إلى مستوى بعثة دبلوماسية.

ورحب عضو الائتلاف السوري المعارض هيثم المالح، في حديث لـ"راديو سوا"، بقرار مجموعة أصدقاء سورية وطالب بمنح الائتلاف مزيداً من الاعتراف الدولي.

وندّد وزراء خارجية دول مجموعة أصدقاء الشعب السوري بالانتخابات الرئاسية المرتقبة في سورية، ووصف الوزراء في بيانهم الختامي الانتخابات التي يعتزم نظام الرئيس بشار الأسد تنظيمها بأنها غير شرعية وبأنها "مهزلة ديموقراطية".

ورفض عضو مجلس الشعب السوري فايز الصايغ، في المقابل، "تدخل الخارج في اختيارات السوريين وممارسة حقوقهم الدستورية".

واشار الصايغ، في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن "الحكومة السورية منفتحة على الحوار ومستعدة للذهاب مرة أخرى إلى جنيف من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة".

المالح قال إن أي حوار مع النظام أو العودة إلى مؤتمر جنيف "أمر مستبعد في ظل الظروف الراهنة".

13 قتيلا في سقوط قذائف على أحد أحياء حلب

وقتل 13 شخصا وجرح 17 آخرون على الأقل الجمعة إثر سقوط قذائف صاروخية على حي تسيطر عليه القوات النظامية في مدينة حلب في شمال سورية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر في محافظة حلب "أن إرهابيين (في إشارة إلى مقاتلي المعارضة) أطلقوا قذائف صاروخية على حي الأشرفية".

وأوضح أن القذائف أدت إلى "تدمير منزلين وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات" في الحي الواقع في شمال المدينة.

وتشهد حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية للبلاد قبل اندلاع النزاع منتصف آذار/مارس 2011، معارك يومية منذ صيف عام 2012. وتنقسم المدينة بين أحياء يسيطر عليها النظام وأحياء تسيطر عليها المعارضة.

وقام مقاتلو المعارضة في الأيام الماضية بقطع المياه عن أحياء المدينة كوسيلة للضغط على نظام الرئيس بشار الأسد للحد من هذه الهجمات، حسب المرصد السوري.

وبعد انقطاعها لأكثر من أسبوع، أفاد المرصد بعودة المياه تدريجيا وبشكل متقطع إلى بعض الأحياء. وأكد الهلال الأحمر السوري في تغريدة على موقع تويتر أن طواقمها تبذل جهودا كبيرة لاستئناف ضخ المياه.

​المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG