Accessibility links

logo-print

فيروس كورونا.. هل تضحي #السعودية بإبلها؟


عامل هندي في مزرعة للإبل بالسعودية

عامل هندي في مزرعة للإبل بالسعودية

بعد أن أصرت السلطات السعودية لوقت طويل على استبعاد أطروحة أن الإبل قد تكون مصدرا لانتقال فيروس كورونا إلى البشر، نظرا للمكانة التي يحظى بها هذا الحيوان في المملكة، أقرت أخيرا وزارتا الصحة والزراعة السعودية وجود إبل حاملة للفيروس.

واتفق فريق من وزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية بعد اجتماع تشاوري في الرياض على أن الحامل الرئيسي للمرض هو الإبل. وجراء ذلك، أصدرت وزارة الزراعة بيانا تؤكد فيه انتقال فيروس كورونا عن طريق الإبل طالبت فيه جميع ملاك الإبل ومن له اتصال بهم بضرورة توخي الحيطة واتخاذ الإجراءات الصحية.

وتوجهت الأنظار في بداية الأمر إلى إبل كانت السعودية قد استوردتها من دول إفريقية في الفترة ما بين 2010 و 2012 قبل أن يتم اكتشاف إبل سعودية حاملة للفيروس.

وتفاعل عدد كبير من السعوديين مع الموضوع من خلال هاشتاغ #الإبل_سبب_انتقال_فيروس_كورونا الذي أصبح الأكثر تداولا الخميس على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

واختلفت ردود فعل المغردين بين من طالب بنحر جميع الجمال لمنع تفشي الفيروس ومن شكك في نتائج الأبحاث الصحية التي أثبتت علاقة الإبل بالفيروس.

وطالب بعض المغردين بإبادة جميع الجمال، على غرار الخطوة التي أقدمت عليها بريطانيا عند اكتشاف جنون البقر قبل سنوات.

وهناك من تناول الموضوع بسخرية، مبديا الرغبة في اقتناء كل الإبل لكن بثمن رمزي.

وقال مغرد آخر إن الأمر جيد لكي تنخفض أسعار حيوان أضحى أغلى من البشر.

وذهب قسم آخر من المغردين إلى التشكيك في الرابط الموجود بين الإبل وانتشار فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، استغرب مغرد عدم انتشار الفيروس بين أهالي تبوك التي تضم أكبر نسب من الإبل.

ووسط الحديث عن الرابط بين الإبل وفيروس كورونا، تحدى بعض السعوديين كل التحذيرات ونشروا عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لهم وهم يقبلون إبلهم ليقولوا إنها براء مما يقال عنها.

وسار على خطى هذا المواطن السعودي مواطنون آخرون:

وكرد فعل على هذه السلوكيات، دعا مواطنون سعوديون آخرون إلى عدم التعنت وإلى اتباع نصائح وزارة الصحة السعودية في ما يخص الاختلاط بالإبل.

لمزيد من التفاصيل حول انتشار فيروس كورونا بالسعودية وبعض الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط استمع للتقرير التالي من "راديو سوا":
XS
SM
MD
LG