Accessibility links

وزراء الخارجية العرب يبحثون المستجدات الليبية والسورية


يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعاً غير عادي مساء اليوم لبحث تطورات الوضع العربي وخاصة الأوضاع في سوريا، ولإعادة عضوية ليبيا الكاملة في مجلس الجامعة العربية.
وقال المستشار محمد زايدي مدير إدارة مجلس الجامعة بالجامعة العربية إن اجتماع اليوم سيطرح في البداية مسؤولية إعادة عضوية ليبيا إلى مجلس الجامعة على أن يشارك وفد المجلس الوطني برئاسة محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي في أعمال الجلسة.

وقالت مصادر دبلوماسية إن من المتوقع أن تقوم دول الجامعة بالضغط على سوريا في اجتماع اليوم من أجل الوقف التام للعمليات العسكرية وسحب قواتها من الشارع.
وأضافت تلك المصادر أن بعض الدول في المجلس تود توجيه رسالة واضحة إلى الرئيس السوري مفادها أنه من غير المقبول بعد الآن صمت الدول العربية على ما يحدث في سوريا في ظل التحرك العربي.

جبريل يصل القاهرة

وكان المسؤول الثاني في قيادة المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل قد وصل مساء أمس إلى القاهرة حيث سيلتقي اليوم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي.

الجزائر تلتزم الحياد

هذا، وأعلن الناطق باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني أن الجزائر تواصل التزام الحياد التام رافضة التدخل بأي صفة كانت في الشؤون الداخلية لليبيا المجاورة وذلك في أول رد فعل جزائري رسمي على تطورات الأوضاع في ليبيا المجاورة.

وكان مصدر بالمجلس العسكري الليبي بمدينة غدامس قد أعلن أن ست سيارات مجهزة ضد الرصاص ومصفحة قد دخلت المدينة أمس وتم تأمينها من قبل آمر كتيبة الطوارق إلى أن دخلت الحدود الجزائرية.

وقال المصدر إن تلك السيارات من المعتقد أنها تحمل مسؤولين ليبيين كبار ومن الممكن أن يكون فيها العقيد معمر القذافي وأبناؤه.
وأضاف المصدر أن الثوار لم يتمكنوا من مطاردة هذه السيارات التي كانت مجهزة بأجهزة حديثة وأن مقاتلي المجلس كانوا بحاجة للذخائر والمعدات اللازمة لتلك المواجهة.

ماليزيا تعترف بالمجلس الانتقالي

في سياق آخر، أعلنت ماليزيا إعترافها بالمجلس الانتقالي الليبي كممثل وحيد وشرعي للشعب الليبي.
وأعرب وزير الخارجية حنيف أمين في بيان له مساء أمس عن أمله في أن يتمكن المجلس من ترسيخ الأمن والاستقرار في ليبيا، كما دعا القوات الموالية للعقيد معمر القذافي إلى وقف القتال لحقن الدماء.

XS
SM
MD
LG