Accessibility links

قطر تطرح مشروع قانون #إلغاء_نظام_الكفالة


احتجاجات في سويسرا ضد أوضاع العمال في قطر

احتجاجات في سويسرا ضد أوضاع العمال في قطر

وعدت قطر الأربعاء بتخفيف القيود المفروضة على إقامة العمال الأجانب وتحسين ظروفهم، بعد أن واجهت البلاد انتقادات حادة من قبل المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان.

وأعلن مسؤولون عدة في وزارات الداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية في مؤتمر صحافي عن تدابير تتعلق خصوصا بتخفيف شروط الحصول على تأشيرة خروج التي تضع العمال تحت رحمة أرباب عملهم في هذا البلد الذي يستضيف مباراة كأس العالم لكرة القدم في 2022.

وأعلن مدير دائرة حقوق الانسان في وزارة الداخلية العقيد عبدالله المهندي أن "التعديلات الرئيسية للقانون تتعلق بإلغاء الكفالة واستبدالها بنظام لعقود العمل".

وسيطرح القانون الجديد على مجلس الشورى وغرفة الصناعة والتجارة قبل إقراره بشكل نهائي.

وبموجب مشروع القانون الجديد، سيصبح بإمكان العاملين الأجانب الحصول من الآن وصاعدا على تأشيرة الخروج من وزارة العمل ولن يكونوا تحت رحمة رب العمل الذي كان بإمكانه أن يمنعهم من مغادرة البلاد.

وينص النص الجديد على مضاعفة الغرامة خمس مرات بحق صاحب العمل إذا قرر مصادرة جواز سفر الموظف، وهذه ممارسة شائعة في دول الخليج.

ويحفف أيضا من شروط نقل الوظيفة من رب عمل إلى آخر.

وكانت منظمات حقوقية دولية على رأسها منظمة العفو الدولية انتقدت بشدة وضعية العمال الأجانب في قطر خاصة عمال البناء الذين استقدمتهم قطر لبناء المنشآت الرياضية التي ستستضيف مباريات كأس العالم.

وطالبت مجموعة من الشخصيات بما فيها لاعبو كرة القدم الفيفا بالعدول عن قرارها بإسناد تنظيم كأس العالم إلى قطر نظرا لعدم احترامها لحقوق العمال.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض لاعبي كرة القدم وعلى رأسهم الدولي المغربي عبد السلام وادو والجزائري زهير بنيونس عانوا كذلك من نظام الكفالة في قطر.

وأعلنت السلطات القطرية منذ أشهر نيتها إلغاء نظام الكفالة المثير للجدل المطبق على الوافدين إلى أراضيها، إضافة إلى السماح بإقامة هيئة منتخبة مستقلة لحماية حقوق العمال.

وأشاد مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بهذه الخطوة التي اعتبروها "رائدة" في منطقة الخليج.

وقال آخر إن التغييرات التي ستدخلها قطر على نظام الكفالة هي أكبر هدية للوافدين على البلاد.

وعبر هاشتاغ انتشر على تويتر #إلغاء_نظام_الكفالة، قال أحد المغردين أن مشروع القانون الذي أصدرته قطر لتعديل نظام الكفالة هو خير جواب على الانتقادات الموجهة لها.

وهذا تقرير مصور عن وضعية العمال الأجانب في قطر:

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وموقعي تويتر ويوتيوب
XS
SM
MD
LG