Accessibility links

logo-print

إيران ترحب بإجراء مفاوضات مع السعودية


وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأربعاء إن إيران ترحب بإجراء مفاوضات مع السعودية لتشجيع حصول تقارب بين البلدين وتسوية المشاكل الإقليمية، وذلك ردا على ما قاله وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الثلاثاء إن المملكة على استعداد "للتفاوض" مع طهران لتحسين العلاقات بين البلدين.

غير أن اللهيان قال لوكالة وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" إن طهران لم تتلق بعد دعوة مكتوبة "لكن لقاء بين الوزيرين مدرج على جدول الأعمال"، وذلك في رد على كلام الفيصل الذي قال إن السعودية وجهت دعوة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارتها.

يشار إلى أن ظريف زار أخيرا جميع الدول العربية في الخليج باستثناء السعودية لعدم تلقيه دعوة منها.

ترحيب أميركي

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد رحب الثلاثاء بالدعوة التي وجهتها السعودية لوزير الخارجية إيران لزيارة المملكة، معربا عن أمله بأن تساهم في حل نزاعات عدة في المنطقة قد يكون لإيران تأثير فيها .

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:

ويسود التوتر العلاقات بين السعودية وإيران منذ قيام الثورة الإسلامية في طهران عام 1979 لكنه تفاقم في الأعوام الماضية بسبب النزاع في سورية. وتدعم طهران نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتعتبر الداعم الرئيسي لحزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانبه، فيما تدعم الرياض علنا بعض أطراف المعارضة السورية.

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG