Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

​الاتحاد الأوروبي يحض ليبيا على التحرك بعد غرق مهاجرين


جزء من ميناء الحريقة شرق ليبيا-أرشيف

جزء من ميناء الحريقة شرق ليبيا-أرشيف

حضت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الاثنين ليبيا وإفريقيا على التحرك لاحتواء تدفق المهاجرين غير الشرعيين بعد حادث غرق جديد تعرض له مركب بين ليبيا وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وإذ أعربت عن أسفها العميق لوفاة 14 مهاجرا غير شرعي على الأقل في هذه المنطقة الاثنين، دعت آشتون "السلطات الليبية إلى مضاعفة جهودها لمنع مآس جديدة، بناء على التزام رئيس الوزراء عبدالله الثني.

وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم السلطات الليبية في هذا الصدد.

وقبل مأساة الاثنين، أعلنت السلطات الليبية الأحد وفاة 36 مهاجرا على الأقل وفقدان 42 آخرين من جنسيات إفريقية مختلفة في غرق زورق قرب السواحل الليبية.

وتابعت اشتون أن جنسية الضحايا تظهر مجددا ضرورة معالجة ملف الهجرة في شكل شامل بحيث تشارك فيها الدول التي يتحدر منها المهاجرون وتلك التي يعبرونها والتي يقصدونها ضمن احترام تام لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية.

وكانت القمة الأوروبية الإفريقية قد تبنت "خطة عمل" حتى العام 2017 بهدف التصدي للهجرة غير الشرعية.

من جهتها، أعربت المفوضة الأوروبية المسؤولة عن الأمن سيسيليا مالمستروم عن صدمتها لحادث الغرق الجديد، داعية دول الاتحاد الأوروبي إلى التحرك.

وذكرت بأنها قدمت في كانون الأول/ديسمبر خطة عمل تلحظ اتخاذ سلسلة إجراءات بينها فتح قنوات للهجرة القانونية ومنح تأشيرات دخول إنسانية وتأمين إقامة طالبي اللجوء لئلا يلتفتوا إلى شبكات الهجرة غير الشرعية.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG