Accessibility links

مصر.. تفكيك 'خلايا إرهابية' بينها خلية لجماعة 'أجناد مصر'


تفجير في القاهرة

تفجير في القاهرة

قال وزير الداخلية المصري الاثنين إن مصر فككت ثلاث "خلايا إرهابية" بينها خلية تابعة لجماعة "أجناد مصر"، والتي تبنت معظم الهجمات الأخيرة ضد رجال الأمن في القاهرة.

وتضم "أجناد مصر" طلابا مؤيدين للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي.

وتقول الحكومة المصرية إن قرابة 500 من رجال الأمن قتلوا في هجمات مسلحة في أعقاب عزل مرسي الصيف الماضي، وتبنت معظمها جماعة "أنصار بيت المقدس" التي تستلهم أفكار القاعدة وجماعة "أجناد مصر".

وقال وزير الداخلية محمد إبراهيم في مؤتمر صحافي في القاهرة إن أجهزة الأمن تمكنت أخيرا من "ضبط الخلايا والعناصر الإرهابية المتورطة في استهداف رجال القوات المسلحة والشرطة".

وسبق وأعلن تنظيم أجناد مصر مسؤوليته عن هجمات بالعبوات الناسفة في القاهرة في الأشهر القليلة الماضية، متوعدا الشرطة بمزيد من الهجمات ردا على ما سماه "قمع السلطات لأنصار مرسي".

وعرضت وزارة الداخلية مقاطع فيديو لأشخاص قالت إنهم كبار قيادات هذه الخلية.

وقال الوزير إن الأجهزة الأمنية "تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من كشف وإجهاض تحرك خليتين عنقودتين تعتنق عناصرهما أفكار تكفير العاملين في القوات المسلحة والشرطة وحتمية استهدافهم وتكفير الأخوة الأقباط... واستهداف المنشآت الهامة والحيوية".

وأضاف الوزير "تربط عناصر تلك الخلايا صلات وطيدة بين بعضهم البعض لمشاركتهم السابقة في اعتصام النهضة" لأنصار مرسي والذي فضته قوات الأمن في آب/أغسطس الفائت ما أدى إلى سقوط مئات القتلى.

وتضمنت الخلية الأولى بحسب الوزير طالب، عاش فترة في قطر، وسبق وانضم لحركة "أحرار الشام" إحدى الجماعات الإسلامية التي تشارك في الحرب الدائرة في سورية لإسقاط نظام بشار الأسد.

وقال الوزير إن الشرطة فككت خلية أخرى من ثلاثة أشخاص بينهم قيادي في جماعة الإخوان المسلمين مسؤول عن تمويلها وكانت تخطط لمهاجمة رجال الامن من الجيش والشرطة.

وعزل الجيش المصري الرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الفائت إثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.

ومنذ ذلك الحين، تشن السلطات المصرية حملة واسعة على أنصار مرسي خلفت نحو 1400 قتيل معظمهم من الإسلاميين، بحسب منظمة العفو الدولية.

ويخشى مراقبون من تصاعد العنف مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقرة في 26و27 أيار/مايو والمرشح أن يفوز فيها قائد الجيش السابق المشير عبد الفتاح السيسي أمام منافسه الوحيد اليساري حمدين صباحي.

المصدر: راديو سوا + وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG