Accessibility links

تجدد نزاع 'أوراكل' و'غوغل' القضائي حول حقوق التأليف


غوغل

غوغل

أعادت محكمة استئناف أميركية إلى الواجهة النزاع الطويل بين مجموعة "أوراكل" المتخصصة في البرمجيات وعملاق الانترنت "غوغل" على خلفية انتهاك حقوق التأليف المرتبطة بعناصر من رمز البرمجة "جافا".

وكانت "أوراكل" التي تملك "جافا" منذ أن اشترته من مصممه "صن مايكروسيستمز" عام 2010 قد تقدمت بشكوى ضد "غوغل" قبل عدة سنوات تتهمه فيها باستخدام عناصر من هذا البرنامج في نظام التشغيل "أندرويد".

واعتبرت هيئة محلفين في محكمة استئناف أن محكمة سان فرانسيسكو أخطأت في حكمها منذ سنتين عندما اعتبرت أن منصات برمجة التطبيقات المعروفة بـ"إيه بي آي" لا تتمتع بالحماية عينها التي تحظى بها الكتب والمصنفات المكتوبة بموجب حقوق التأليف.

وبالنسبة إلى هذه الهيئة المؤلفة من ثلاثة قضاة، من الممكن حماية البرامج المعلوماتية بمقتضى التشريع الخاص بحقوق التأليف "إلى أن تقرر المحكمة العليا عكس ذلك".

وكانت مجموعة "أوراكل" قد طالبت "غوغل" بأن تتوقف عن استخدام هذه التقنية وأن تدفع لها تعويضا كبيرا، فيما أكدت "غوغل" من جهتها أن "صن مايكروسيستمز" صرحت عندما كانت مستقلة أن "جافا" هو رمز متاح لجميع المطورين.

يشار إلى أن "غوغل" الذي أعرب عن "خيبته" إزاء هذا القرار الذي من شأنه أن ينعكس "سلبا" على قطاع المعلوماتية وتطوير البرمجيات، في وسعه الطعن في هذا القرار أو إحالة قضيته إلى المحكمة العليا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/ خدمة دنيا
XS
SM
MD
LG