Accessibility links

هل تنقذ مناشدات العالم 'سبايا' بوكو حرام؟


ميشال أوباما تدعو إلى تحرير الفتيات المختطفات

ميشال أوباما تدعو إلى تحرير الفتيات المختطفات

اهتز العالم الاثنين، حين أعلن زعيم جماعة بوكو حرام أبو بكر شيكو اختطافه وأنصاره لما يزيد عن 200 تلميذة من مدرسة محلية بنيجيريا، ونيته بيعهن في الأسواق سبايا.

ومنذ ذلك الوقت، توالت ردود الفعل الدولية لمنع شيكو من تنفيذ وعيده، اخذين على محمل الجد ما هدد به، خاصة أنه سبق وتوعد في مايو من السنة الماضية بخطف نيجريات وبيعهن.

أوباما يرسل خبراء عسكريين

"تدمي القلب"، وتثير الغضب"، هكذا وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما عملية خطف التلميذات النيجريات، مضيفا في مقابلة مع قناة أي بي سي، أن عملية الخطف هذه، "قد تكون الحدث الذي سيعبئ المجتمع الدولي كاملا للتحرك للجم منظمة على هذا القدر من الانحطاط وارتكبت جريمة فظيعة".

وأعلن أوباما إرسال فريق من الخبراء العسكريين لمساعدة نيجيريا في أعمال الإنقاذ، في حين أعربت زوجته عن التعاطف مع التلميذات في رسالة شخصية عبر تويتر.

وكتبت ميشيل أوباما على حسابها الرسمي في تويتر، "صلواتنا تذهب إلى الفتيات النيجيريات المفقودات وعائلاتهن. حان وقت إعادة فتياتنا".

فرنسا.. مخابراتنا رهن تصرفكم

وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأربعاء، أن فرنسا ستبذل كل جهد لمساعدة نيجيريا في العثور على التلميذات المختطفات، ليتبعه إعلان لوزير خارجيته لوران فابيوس أمام النواب قال فيه "إن باريس اقترحت على نيجيريا إرسال فريق متخصص للمساعدة في العثور على الفتيات المختطفات".

وأضاف فابيوس أن الرئيس أصدر تعليماته بوضع أجهزة الاستخبارات في تصرف نيجيريا والدول المجاورة، وأنه طلب منه الاتصال بالرئيس النيجيري غودلاك جوناثان لإبلاغه أن "فريقا متخصصا مع كل إمكاناتنا في المنطقة هي في تصرف نيجيريا للمساعدة في البحث عن هؤلاء الفتيات واستعادتهن".

الصين تعد بالمساعدة

فور لقائه رئيس الوزراء الصيني لي كيه كيانغ في أبوغا، أعلن الرئيس جوناثان أن بيجنغ ترغب في مساعدة نيجيريا في العثور على التلميذات المحتجزات لدى جماعة بوكو حرام.

وقال جوناثان إن "الصين وعدت بمساعدة نيجيريا في مكافحتها الارهاب وخصوصا في الجهود التي تبذل للعثور على الفتيات اللواتي خطفن من مدرستهن".

وأضاف لي أن الحادثة دفعت بالرئيسين إلى التفكير في جعل قضية "مكافحة الإرهاب" كأحد جوانب التعاون الوثيق بين البلدين.

ملالا وأنجلينا

ولم تقتصر محاولة المساعدة في تحرير الرهينات النيجريات على رؤساء الدول، إذ قدمت التلميذة الباكستانية ملالا يوسفزاي التي نجت من محاولة اغتيال بعد اطلاق طالبان النار عليها في الرأس، دعمها للفتيات النيجيريات.

وصرحت لقناة سي أن أن، "عندما سمعت عن اختطاف الفتيات في نيجيريا شعرت بالحزن الشديد وفكرت أن أخواتي محتجزات وأن علي أن أتحدث باسمهن".

في حين قالت الممثلة الأميركية انجيلينا جولي الثلاثاء في باريس، إن خطف أكثر من 200 طالبة في نيجيريا على يد الجماعة المتشددة، يعد "عملا وحشيا لا يمكن تصوره".

الفاتيكان يتأسف

ووجه الفاتيكان نداء الخميس للإفراج عن المختطفات، معربا عن "تعاطفه" معهن و"خشيته" عليهن.

وفي تصريح لإذاعة الفاتيكان، قال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي، إنه يأسف لأشكال العنف المرعبة التي تصم أنشطة مجموعة بوكو حرام.


مسلمو العالم غاضبون

من جهته، أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين التابع للشيخ يوسف القرضاوي، إدانة خطف بوكو حرام للفتيات، وطالب بالإفراج عنهن.

وأكد الاتحاد من مقره في قطر، أنه "يندد بخطف ما يزيد عن 200 فتاة في نيجيريا على يد جماعة بوكو حرام وعرضهن للبيع أو تزويجهن بالإكراه".

وأضاف أن ما قام به أبو بكر شيكو وجماعته "يعد عملا إجراميا محرما وفسادا في الأرض ويؤكد أن الإسلام بريء من فعل هؤلاء، ويدعو إلى إطلاق سراحهن فورا".

وكانت مؤسسة الأزهر الشريف قد طالبت الثلاثاء حركة بوكو حرام النيجيرية بإطلاق الفتيات المختطفات، وقالت "إن اختطاف الفتيات "لا يمت لتعاليم الإسلام السمحة والنبيلة بأية صلة".

احتجاجات على تويتر

وخلفت عملية خطف بوكو حرام للتمليذات، والتهديدات ببيعهن سبايا في الأسواق استياء لدى المسلمين في المنطقة العربية، وهذه مجموعة من التغريدات:

وتطالب بوكو حرام، التي يعني اسمها بلغة الهاوسا "التعليم الغربي حرام"، باقامة دولة إسلامية في شمال نيجيريا.

وتعد عملية الخطف الجماعية هذه سابقة من نوعها منذ إنشاء جماعة بوكو حرام والتي أوقعت هجماتها أكثر من 1500 قتيل منذ مطلع 2014.
XS
SM
MD
LG