Accessibility links

logo-print

رايس تلتقي عباس ونتانياهو يتهمه بتخريب عملية السلام


مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس

مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس

عقدت مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي سوزان رايس اجتماعا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله الخميس.

وتمحور اللقاء حول مفاوضات السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي انطلقت العام الماضي برعاية أميركية.

وفي وقت سابق الخميس، اجتمعت رايس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وأكدت "التزام الولايات المتحدة بمنع إيران من امتلاك السلاح النووي"، وفق بيان أصدرته.

وشدد رئيس الحكومة الإسرائيلية من جهته على أن أفضل طريقة لمحاربة السلاح النووي الإيراني هي منع وجوده.

رايس تجتمع بعباس الخميس (12:23 بتوقيت غرينتش)

تلتقي مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله مساء الخميس في إطار الجهود الأميركية لإنقاذ عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وقال مصدر في مكتب عباس لـ"راديو سوا" إن لقاء عباس ورايس لن يتبعه مؤتمر صحافي أو بيان مشترك بشأنه.

المزيد في تقرير نبهان خريشة مراسل "راديو سوا" في رام الله:

وكانت رايس قد اجتمعت الأربعاء مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في القدس، قبل أن تعقد مشاورات أمنية مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ومع عدد من المسؤولين الإسرائيليين في إطار الحوار الاستراتيجي الأميركي الإسرائيلي.

مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:

وأعلن البيت الأبيض أن رايس أوضحت في اجتماعاتها في إسرائيل أن الولايات المتحدة وعلى الرغم من توقف المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية، لا تزال مقتنعة بأنه لا يمكن ضمان سلام دائم إلا من خلال مفاوضات مباشرة تؤدي إلى دولتين مستقلتين قابلتين للحياة جنبا إلى جنب، في سلام وأمن.

نتانياهو يتهم عباس بنسف عملية السلام

في سياق متصل، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي اتهامه لرئيس السلطة الفلسطينية بالعمل على ما وصفه بتخريب العملية السلمية من خلال توقيع اتفاق المصالحة مع حركة حماس.

وأكد نتانياهيو في كلمته أمام مؤتمر لحزب الليكود الذي يتزعمه، أنه مصمم على سن قانون حول تعريف إسرائيل بأنها دولة قومية للشعب اليهودي.

ويتزامن هجوم نتانياهيو على عباس مع ارتفاع حدة الأصوات اليمينية الإسرائيلية وخاصة في حزب الليكود، الرافضة للجهود الأميركية لتحريك العملية السلمية واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:


المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG