Accessibility links

عنكبوت يقوم بحركات جمباز يلهم العلماء لاختراع روبوتات


عنكبوت اكتشفت في المغرب تقوم بقفزات جمباز على الرمال لتسريع هروبها من مفترسيها

عنكبوت اكتشفت في المغرب تقوم بقفزات جمباز على الرمال لتسريع هروبها من مفترسيها

عنكبوت اكتشف حديثا في المغرب، يقوم بقفزات جمباز على الرمال لتسريع هروبه من مفترسيه، ألهم العلماء لاختراع روبوتات يمكن استخدامها للتنقل بسهولة على الرمال وفي قاع المحيطات وحتى على سطح المريخ.

ويمكن لهذا العنكبوت الذي اكتشف في صحراء عرق الشبي جنوب شرق المغرب أن يضاعف سرعة هذه الحركة البهلوانية (حركة العجلة) في حالات الطوارئ (لدى الشعور بالخطر من عدو مفترس مثلا) من 3.3 قدم في الدقيقة إلى 6.6 قدم في الدقيقة.

وقد وصف علماء في معهد سينخنبيرغ للأبحاث في فرانكفورت بألمانيا حركات العنكبوت في العدد الأخير من مجلة زوتاكسا. وقد اكتشفه عالم البيولوجية الإلكترونية الألماني إنغو روخنبيرغ أثناء أبحاثه في المغرب في 2009، وأطلق عالم البيولوجيا بيتر ياغر عليه اسم سيبرينس روخنبيرغي نسبة إلى مكتشفه.

وهذا فيديو يظهر طريقة قفز العنكبوت

وهذا فيديو يظهر نموذجا للروبوت الذي صمم بناء على حركات العنكبوت:

وقال ياغر لصحيفة نيويورك تايمز إن العنكبوت إذا قام بهذه الحركة المتسرعة ما بين خمس إلى عشر مرات في اليوم فقد يموت.

روبوت يتحرك كالعنكبوت على الرمال

ويقوم العالم روخنبيرغ بدراسة حركات الحيوانات لمساعدته على تطوير نماذج للروبوتات، وهو مجال يطلق عليه "علم البيولوجية الإلكترونية"، وبعد أن لاحظ طريقة تنقل العنكبوت على الرمال قام بتطوير الروبوت القادر على التنقل بسهولة وسرعة على الرمال بنفس الطريقة، وفقا لمعهد سينخنبيرغ للأبحاث.

وطور روخنبيرغ روبوتا يدعى تابوت Tabbot طوله 10 بوصات يتنقل على الرمال بنفس طريقة العنكبوت روخنبيرغي. وقال روخنبيرغ في بيان إن الروبوت يمكن استخدامه في مجال الزراعة وفي قاع المحيط وحتى على سطح المريخ.

وقال روخنبيرغ لصحيفة نيويورك تايمز إنه يسافر حول العالم منذ 30 عاما لدراسة كيفية قيام الحيوانات بتوفير الطاقة.
XS
SM
MD
LG