Accessibility links

logo-print

على أنغام 'هابي'.. هكذا يرقص المسلمون في أميركا


مسلمون أميركيون يرقصون على أنغام أغنية "هابي" للمغني فاريل ويليامز

مسلمون أميركيون يرقصون على أنغام أغنية "هابي" للمغني فاريل ويليامز

في مواجهة الفكرة السائدة عنهم بأنهم جادون عابسون جامدون، كسر مسلمو أميركا حاجز التحفظ وانضموا إلى الآلاف حول العالم ممن ألهمتهم أغنية "هابي" للمغني الأميركي فاريل ويليامز، فصوّروا شريط فيديو يظهر جانبهم المرح المتفائل والسعيد.

وقد أعد الفيديو "مجلس شؤون المسلمين العامة" MPAC في أميركا ويظهر رجالا ونساء وأطفالا من مختلف الأعراق والجذور والالتزام الديني من أنحاء الولايات المتحدة (واشنطن ولوس أنجلس ومدينة إيست لانسنغ بولاية ميشيغان ومدينة تيمبي بولاية أريزونا)، وتظهر فيه شخصيات قيادية من ضمنهم عضو الكونغرس المسلم آندريه كارسون عن ولاية إنديانا.

وقال "مجلس شؤون المسلمين العامة" في بيان صحافي إن الفيديو يهدف إلى مواجهة الصور النمطية عن المسلمين والتفسيرات الخاطئة للإسلام.

وهذا هو الفيديو بعنوان "المسلمون الأميركيون يعبرون عن سعادتهم":

مسلمو شيكاغو فرحون مرحون

وقد كان مسلمون في شيكاغو قد صوروا مقطع فيديو لمدينتهم ، أخرجه ريان نجيب الذي تخرج في الآونة الأخيرة من جامعة "نورث وسترن" متخصصا في الإخراج السينمائي:

مسلمو بريطانيا: لسنا متشنجين

وقبل ذلك، نشر مسلمون بريطانيون فيديو يظهرون فيه جانبهم المرح الإبداعي والمتنوع، وقالت مجموعة "سياسة الصدق" التي أعدت الفيديو، في مدونتها، إن البريطانيين "لديهم سمعة سيئة بأنهم متشنجون إلى حد ما، غير أن هذا الفيديو يثبت العكس، بل إننا سعداء ومتعددون ومنفتحون ومبدعون ومرحون ومتحمسون".

فيديو "حلال" في مواجهة "الحرام"

غير أن بعض المسلمين المحافظين عبروا عن تحفظهم على هذه الفيديوهات بسبب ما اعتبروه تجاوزا لحدود المباح دينيا، لا سيما ظهور نساء بالغات يرقصن في العلن على ألحان موسيقية.

ونشر أحدهم نسخة "حلال" من الفيديو حذف منها جميع الصور النسائية:

وتعليقا على النسخة "الحلال" من فيديو "مسلمون سعداء"، قالت مغردة عبر شبكة تويتر ساخرة إن "النساء المسلمات كما تعلمون لا يجوز لهن أن يكنّ سعيدات".

وقال آخر إن النسخة "الحلال" تعكس كل ما هو غير صحيح في المجتمع المسلم، "فهناك افتراض بأن الرجال فقط يمكن أن يكونوا مسلمين سعداء".

أغنية "هابي" تلهم العالم نحو السعادة

وقد أحصى موقع wearehappyfrom.com ما يقارب 1551 فيديو نشر حتى الآن من مختلف مدن العالم يصور سكانها سعداء مُلهَمين بأغنية هابي، منها الكثير من المدن العربية مثل عمّان والقاهرة ودبي وأبوظبي والدوحة والدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش ومكناس وتونس وطرابلس الغرب والجزائر وبيروت ونابلس وغزة والدمام والخبر والكويت والخرطوم وحتى بين اللاجئين السوريين في أربيل.

وفي مقابلة مع الإعلامية أوبرا وينفري، بكى المغني فاريل ويليامز بكاء الفرح لما رآه من تأثير أغنيته على الناس حول العالم.
XS
SM
MD
LG