Accessibility links

logo-print

السيسي: المصريون أنهوا الإخوان المسلمين


 وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي

وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي

قال وزير الدفاع المصري السابق والمرشح الرئاسي في مصر المشير عبد الفتاح السيسي الاثنين إنه لن يكون هناك وجود لجماعة الإخوان المحظورة إذا ما تولى رئاسة مصر.

وقال السيسي في أول لقاء تلفزيوني منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة عبر قناتي CBC وON TV إن المصريين "أنهوا الإخوان المسلمين".

وأضاف المشير السيسي أنه قرر العدول عن قراره السابق بعدم خوض الانتخابات الرئاسية، بسبب التحديات التي تواجه مصر.

وسئل السيسي ما إذا كان يستبعد تماما المصالحة مع جماعة الإخوان إذا فاز في الانتخابات وهل يعني ذلك أنه "لن يكون هناك شيء اسمه الإخوان المسلمون في ظل حكمه"، فأجاب إيجابا وقال بالعامية المصرية "أيوه كده".

وأكد السيسي أنه سئل أخيرا عن إمكان إجراء مصالحة مع جماعة الإخوان "فقلت مين يصالح مين" لأنه "حصلت إساءة بالغة جدا (من قبل الإخوان) ليس فقط في الأشهر الثمانية الأخيرة وإنما خلال السنة" التي تولى فيها الرئيس المعزول محمد مرسي السلطة.

وأضاف أن "المصريين اختاروا (محمد مرسي) على أساس عقد دستوري وقانوني معين و(الإخوان) لم يلتزموا بذلك وبدأوا تطبيق رؤيتهم في الإدارة من منظور شرعي من وجهة نظرهم بصرف النظر عن القانون".

واستطرد "لذلك فمن المهم جدا أن ينتبه المصريون في اختيارهم ليس فقط للرئيس وإنما للبرلمان المقبل كذلك لأن ما نحن فيه الآن كان نتيجة تعاطف" مبني على المشاعر فقط مع الإخوان.

وهذا فيديو لمقابلة السيسي مع قناتي CBC وON TV:


"الجيش لن يكون له أي دور في الحكم"

وأضاف السيسي ردا على سؤال حول المخاوف في مصر من "عسكرة الدولة" أو "حكم العسكر" أن "القوات المسلحة لن تتدخل في الحكم ولست مرشح الجيش".

وشدد على أن "الجيش لم يكن له دور في الحكم خلال الثلاثين عاما الماضية" التي حكم خلالها الرئيس الأسبق حسني مبارك وأن "الجيش لن يكون له دور في حكم مصر".

السيسي: تعرضت مرتين لمحاولة اغتيال

وسئل السيسي عما إذا كان أمنه الشخصي يمثل مشكلة قد تعيقه عن التواصل مع الناس في حال انتخابه، فنفى ذلك وقال إنه يعتمد مبدأ "اعقلها وتوكل على الله".

وردا على سؤال حول ما اذا كان تعرض لمحاولات اغتيال، قال "نعم مرتين" من دون مزيد من التفاصيل.

وأوضح السيسي أن "الأمن والاستقرار" على رأس أولوياته، مؤكدا أن الأمن في شبه جزيرة سيناء تحسن للغاية وتم تدمير 1200 من 1300 نفق كانت تستخدم للتهريب بين مصر وقطاع غزة.

السيسي يدافع عن قانون التظاهر

ودافع السيسي عن قانون التظاهر المثير للجدل والذي يواجه انتقادات عديدة، معتبرا أنه كان لا بد منه.

وقال "كنت أحد أعضاء الحكومة في هذا الوقت (عند إصدار القانون في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي) وكنت أرى أن حالة الفوضى لن تستقيم إلا من خلال قانون التظاهر".
XS
SM
MD
LG