Accessibility links

منظمة الصحة تعلن شلل الأطفال تهديدا صحيا عالميا


طفل باكستاني يتلقى التلقيح ضد الشلل

طفل باكستاني يتلقى التلقيح ضد الشلل

حذرت منظمة الصحة العالمية الاثنين من أن مرض شلل الأطفال ظهر من جديد وبات يشكل تهديدا عاما على الصحة، وذلك بعد رصد حالات جديدة في عدد من الدول.

وقال مساعد المدير العام للمنظمة بروس إيلورد للصحافيين في جنيف إن الظروف باتت متوفرة لاعتبار المرض، الذي يصيب الأطفال من دون الخامسة، تهديدا للصحة العامة على المستوى العالمي.

وحذر إيلورد من أن الفشل في مواجهة شلل الأطفال قد يؤدي إلى فشل في القضاء عالميا على واحد من أخطر الأمراض التي يمكن الوقاية منها بواسطة اللقاحات.

وجاء تصريح المسؤول الدولي بعد اجتماع أزمة حول شلل الأطفال عقد الأسبوع الماضي على إثر اكتشاف الفيروس في عشر دول لا يزال المرض يعتبر، في ثلاث منها هي أفغانستان ونيجيريا وباكستان، متوطنا.

وبحسب إيلورد فإن 74 حالة لشلل الأطفال تم رصدها في عام 2014 في مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن 59 منها في باكستان.

ويترتب على قرار تصنيف شلل الأطفال تهديدا عاما على الصحة توصيات للدول التي ينتشر فيها المرض لتطبيق متطلبات التلقيح لأي شخص يرغب في السفر إلى الخارج.

وكانت منطقة الشرق الأوسط قد أعلنت الشهر الماضي حالة تأهب قصوى لمواجهة شلل الأطفال في أعقاب وجود حالات مؤكدة للمرض في سورية.

وهذا تقرير كانت قد أعدته قناة "الحرة" عن الموضوع:

ويصيب شلل الأطفال الذي يتسبب في الإعاقة وربما الوفاة، بشكل خاص الأطفال دون سن الخامسة، وكاد أن يتم القضاء عليه بعد 22 عاما من جهود مكافحته.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الحالات المسجلة لشلل الأطفال في العالم انخفض من 350 ألف حالة في 1988 إلى 417 في 2013، طبقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.



المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG