Accessibility links

logo-print

سورية.. قرب تطبيق الاتفاق بين النظام والمعارضة في حمص القديمة


دمار في مدينة حمص

دمار في مدينة حمص

أكد محافظ حمص طلال البرازي أن تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة والقاضي بخروجهم من أحياء مدينة حمص القديمة سيبدأ تطبيقه خلال 48 ساعة المقبلة.

وأكد البرازي في حديث لـ"راديو سوا" حرصه على إنجاح مبادرة التسوية بين الطرفين الحكومي والمسلحين، مشيرا إلى أنه إذا كتب لها النجاح فإن المبادرة المقبلة ستنطلق إلى حي الوعر ومناطق أخرى من محافظة حمص.

وكان الرازي قد قال لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم الاتفاق على أن يتجه المسلحون شمالا إلى تلبيسة والدارة الكبيرة وهما معقلان للمعارضة المسلحة في الريف الشمالي لحمص، على بعد 20 كلم من المدينة.

وقد أوردت وكالات أنباء أن الاتفاق بين الحكومة السورية والمسلحين المعارضين، ينص على إطلاق سراح نحو 70 "أسيرا لبنانيا وإيرانيا لدى الجبهة الإسلامية في حلب" وإدخال المساعدات الإنسانية إلى بلدتين تقطنهما غالبية شيعية في ريف حلب، ويحاصرهما مقاتلو المعارضة منذ أشهر.

إلا أن المحافظ نفى وجود مخطوفين إيرانيين، مشيرا إلى أن "كل اتفاق يتم يتضمن إطلاق سراح مخطوفين" تعبيرا عن حسن نية بالإضافة إلى إدخال المواد الغذائية كونها قضية إنسانية.

وفي حال خلو المدينة من مقاتلي المعارضة، يكون الجزء الأكبر من محافظة حمص بات تحت سيطرة القوات النظامية، باستثناء بعض المعاقل في الريف الشمالي مثل تلبيسة والرستن.

الاقتتال بين جماعات المعارضة

من ناحية أخرى، أكد المرصد السوري لحقوق الانسان تواصل المعارك العنيفة بين تنظيمي جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في دير الزور على الحدود مع العراق.

وقال المرصد إن الاقتتال بين النصرة وداعش في شرق سورية أجبر أكثر من 60 ألف شخص على الهروب من ديارهم وتسبب في إخلاء قرى ومقتل عشرات المقاتلين.

وأضاف المرصد أن مقاتلين من جبهة النصرة اعتقلوا قائدا لمقاتلي المعارضة من جماعة أكثر اعتدالا بالإضافة إلى عدد من قادة المعارضة الآخرين في محافظة جنوبية.

تطورات ميدانية أخرى

من ناحية اخرى، قال المرصد في بيان، إن 107 جنود نظاميين قتلوا خلال أسبوع من المعارك في حلب، التي تشهد هي الأخرى اشتباكات عنيفة ومتواصلة في منطقة البريج بعد سيطرة مسلحي المعارضة على دوار البريج.

وفي حي جوبر، شرقي العاصمة دمشق، أغارات مقاتلات سورية على عدد من المباني السكنية في الحي الأحد وفقا للمرصد.

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG